مؤتمر التنمية الثقافية المستدامة ينطلق بمصر بمشاركة 17 دولة

مؤتمر التنمية الثقافية المستدامة ينطلق بمصر بمشاركة 17 دولة

100 باحث لتكوين فكر عربي مشترك
الاثنين - 14 جمادى الأولى 1440 هـ - 21 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14664]
جانب من جلسات المؤتمر
القاهرة: فتحية الدخاخني
افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، أمس، فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتنمية الثقافية المستدامة وبناء الإنسان، الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة، على مدار 3 أيام بمشاركة نحو 100 باحث من 17 دولة عربية.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية، في كلمتها خلال حفل الافتتاح، إن «المؤتمر يهدف لبناء الإنسان باعتباره الغاية الأسمى لتحقيق التقدم والرقي، ويعتبر فرصة حقيقية لتبادل الأفكار وتكوين فكر عربي مشترك لتحقيق حياة كريمة للشعوب العربية».

وكان الرئيس المصري قد أعلن في خطاب تنصيبه لفترة ولاية رئاسية ثانية في يونيو (حزيران) الماضي عن أن «بناء الإنسان هو أحد أهم أهداف ولايته الرئاسية الثانية».

من جانبه قال الكاتب والروائي يوسف القعيد، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، وأحد المشاركين بالمؤتمر، لـ«الشرق الأوسط»، إن «فكرة المؤتمر جيدة ومهمة في هذا التوقيت، خاصة في البعد الأفريقي مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وأيضا لإعادة الحياة للحلم القومي العربي المتراجع»، لكنه انتقد عدم طبع أبحاث المؤتمر وتأجيل طباعتها إلى شهر مايو (أيار) المقبل، مشددا على أهمية العمل على بناء الإنسان تنفيذا لخطة الرئيس السيسي.

بدوره قال الدكتور سعيد المصري، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، إنه «في ظل سعي الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وبناء الإنسان، كان لا بد من دعوة كافة المثقفين والباحثين والعلماء والكتاب في العلوم الاجتماعية والإنسانية إلى مائدة حوار كبيرة حول أولويات عمل الحكومة بشكل عام ووزارة الثقافة بصفة خاصة نحو قضايا التنمية الثقافية وبناء الإنسان».

بدأت الدعوة للمؤتمر في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، ووفقا للمصري، الذي قال: «حظيت الدعوة بـإقبال كبير على المشاركة من كافة التخصصات ومن مختلف الأعمار، حيث تلقى المؤتمر 350 طلبا للمشاركة، تم اختيار 92 مشاركا، من بينهم 48 مصريا، و44 من 16 دولة عربية، إضافة إلى 22 من أعلام الفكر والعلم والثقافة كرؤساء ومعقبين في الجلسات البالغ عددها 23 جلسة»، معلنا عن أن «المناقشات وأوراق العمل التي سيناقشها المؤتمر ستنشر في كتاب يصدر في شهر مايو (أيار) المقبل».

ويشارك في المؤتمر باحثون من مصر، والسعودية، والأردن، وفلسطين، وتشاد، وتونس، والجزائر، والسودان، وجنوب السودان، وسوريا، والعراق، واليمن، وسلطنة عمان، والمغرب، وليبيا، والبحرين، ولبنان.
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة