عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 14 جمادى الأولى 1440 هـ - 21 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14664]
الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي، حضر مراسيم تنصيب الرئيس الجديد لجمهورية مدغشقر، أندري نيرينا راجويلينا، ممثلاً للملك محمد السادس. وقال رئيس مجلس النواب إن الحضور إلى هذه المناسبة في العاصمة أنتاناناريفو يعكس إرادة المملكة المغربية في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون التاريخية التي تربط بين البلدين. رافق المالكي محسن الجزولي الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الأفريقي، ومحمد بنجيلاني سفير المغرب لدى مدغشقر.
> عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، تفقد جناح بلاده بمعرض الأسبوع الأخضر الدولي للأغذية والزراعة والبستانة ببرلين في دورته الـ84. برفقة وزيرة الفلاحة والتغذية الألمانية يوليا كلوكنر، وقال إن الجناح الذي يمتد على مساحة 623 متراً مربعاً، يشهد حضوراً متميزاً للمنتجات المغربية المحلية التي تتسم بجودة عالية وبالتنوع من خلال مشاركة أكثر من 20 تعاونية.
> الشيخ علي الخالد الصباح، سفير الكويت لدى إيطاليا، كرمه نادي روما لكرة القدم خلال الحفل السنوي لاتحاد مشجعي النادي بمنحه لقب «فارس نادي روما»، تقديراً لجهوده في مجال الرياضة ودوره في إذابة الحواجز والتقريب بين عشاقها وشعوب العالم، وتعبيراً عن مشاعر مشجعي روما الودودة تجاه عشاق الكرة الكويتيين. ومن جانبه أعرب السفير الخالد عن اعتزازه بهذه المبادرة، معتبراً هذا التكريم الأول من نوعه رسالة مودة وتقدير للرياضة وعشاق الكرة في الكويت.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، افتتح بأبوظبي المؤتمر العام الـ27 للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بمشاركة 17 وفداً يمثلون 17 اتحاداً وجمعية ورابطة وأسرة ومجلس كتاب عربي. وأكد الشيخ نهيان، في كلمته الافتتاحية، على الدور الريادي للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب باعتباره مظلة مرموقة للعمل القومي الهادف، الذي يركز على تمكين الأدباء والكتاب العرب من أداء دورهم في تشكيل مستقبل المنطقة وتأكيد مكانتها اللائقة بها بين الأمم.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، شهد انطلاق كأس «حورس» للووشو كونغ فو بين منتخبي مصر والصين، بالصالة المغطاة باستاد القاهرة الدولي. ورحب الوزير بالوفد المشارك بالمسابقة من دولة الصين، مشيراً إلى العلاقات القوية بين البلدين في مختلف المجالات ومنها الشبابية والرياضية.
> غابرييلا بارون، رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، زارت مشروع «أرتيزانا +973» بالبحرين، الداعم لرواد الأعمال، بحضور فوزية بنت عبد الله زينل رئيس مجلس النواب البحريني، والشيخة الدكتورة مي العتيبي الرئيس التنفيذي للمشروع، وعدد من عضوات مجلسي النواب والشورى، والدكتورة بهية الجشي سفيرة البحرين لدى بلجيكا، وماريا خوري رئيسة المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان.
> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة الدنمارك وجمهورية ليتوانيا، حضر حفل الاستقبال الذي أقامته داليا غريبوسكايني، رئيسة جمهورية ليتوانيا. ونقل السفير إلى الرئيسة غريبوسكايني، تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، وتمنياتهما لجمهورية ليتوانيا بدوام التقدم والازدهار. حضر الحفل وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكيفيشيوس، وكبار المسؤولين في الحكومة الليتوانية، والسفراء المعتمدون لدى جمهورية ليتوانيا.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة بالإمارات، زارت شبكة الإذاعة العربية - أكبر شبكة إذاعية في المنطقة - بمقرها الجديد بمدينة دبي للإعلام. وتعرفت الكعبي على جميع الأقسام الإدارية والفنية ومقر العمليات الرئيسية في الشبكة، واستمعت إلى شرح لمختلف آليات العمل فيها، كما تم عرض فيديو توضيحي لآلية العمل في الإذاعات والشركات التي تتبع الشبكة.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلغراد، استقبل وفداً إعلامياً سياحياً يضم ممثلي كبرى وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية والمسموعة والإلكترونية الصربية قبيل سفره إلى مصر لأول مرة منذ أكثر من 8 سنوات. وأبرز خلال اللقاء التطورات الإيجابية في مجال تدفق السياحة الصربية إلى مصر العام الماضي، كما استعرض البرنامج السياحي للوفد، الذي سيتضمن الأماكن السياحية التقليدية بالقاهرة والغردقة، وأيضاً الدورة الذهبية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة