اليوم... العالم على موعد مع القمر الدموي العملاق

اليوم... العالم على موعد مع القمر الدموي العملاق

خلال الخسوف الكلي الوحيد هذا العام
الأحد - 14 جمادى الأولى 1440 هـ - 20 يناير 2019 مـ
القمر الدموي العملاق فوق معبد بارثينون التاريخي في أثينا خلال العام الماضي (أ.ب)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
يشهد العالم، اليوم (الأحد)، الخسوف الكلي الوحيد للقمر خلال عام 2019، وذلك عندما يقع ظل الأرض على القمر، وسوف يتحوَّل لونه إلى لون برتقالي مائل للحمرة، فيما يُعرَف بالقمر الدموي العملاق.
ويطلق على هذا الخسوف «القمر الدموي»، إذ إن لون القمر سوف يكون برتقالياً مائلاً للحمرة خلال فترة الخسوف. ويرجع تغير لون القمر إلى نشر الذرات الصغيرة التي يتألف منها الغلاف الجوي للأرض للون الأزرق لدى مرور ضوء الشمس عبره، مما يخلِّف لوناً أحمر في معظمه.
ويوصف القمر خلال هذا الخسوف بـ«العملاق» نظراً لأنه يكون في أقرب نقطة إلى الأرض، حيث يبدو أكبر من المعتاد بنسبة 7 في المائة، وأكثر توهجاً بنسبة 15 في المائة.
ويعرف قمر الليلة أيضاً بـ«الذئب»، وهو الاسم الذي يطلق على الخسوف إذا حدث في شهر يناير (كانون الثاني)، بحسب «بي بي سي».
ومن المتوقع أن يكون الخسوف الكلي للقمر مرئياً في نصف الكرة الغربي وأوروبا والجزء الغربي من أفريقيا بالإضافة إلى شمال روسيا.
وفي حال كانت أحوال الطقس جيدة، فإن خسوف القمر قد يجتذب نحو 2.8 مليار مواطن. وسوف يحظى سكان أميركا الشمالية بأفضل رؤية للخسوف، حيث يظهر في السماء ابتداء من التاسعة وستّ وثلاثين دقيقة مساء بالتوقيت الشرقي اليوم (02:36 بتوقيت غرينتش، غداً الاثنين).
وقالت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) إن هذه سوف تكون أول مرة منذ ثلاثة أعوام تتمكن فيها أميركا الشمالية من رؤية خسوف قمر كلي.
وسيتمكن المواطنون في أوروبا من رؤية الخسوف فجر غدٍ (الاثنين).
المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة