حديث عن «تحسينات أميركية» على «صفقة القرن»

حديث عن «تحسينات أميركية» على «صفقة القرن»

الجمعة - 12 جمادى الأولى 1440 هـ - 18 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14661]
صورة التقطت أمس من بلدة الرام تظهر الجدار الإسرائيلي العازل الذي يفصل بين القدس الشرقية وبلدة قلنديا في الضفة الغربية (أ.ف.ب)
تل أبيب: نظير مجلي - رام الله: «الشرق الأوسط»
ذكر تقرير بثّته قناة تلفزيونية إسرائيلية، أمس، أن الإدارة الأميركية أجرت تحسينات على النص الأوّلي لخطة السلام في الشرق الأوسط المعروفة باسم «صفقة القرن»، تتضمن إقامة دولة فلسطينية على 85% إلى 90% من أراضي الضفة الغربية، وتبادلاً للأراضي بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وضم إسرائيل للكتل الاستيطانية، وإخلاء بعض البؤر الاستيطانية غير المقننة. وتنص التعديلات على أن تشكل القدس الشرقية، عاصمة للدولة الفلسطينية، باستثناء البلدة القديمة، حيث يقع المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وسائر الأماكن المقدسة التي ستكون تحت إدارة أردنية - فلسطينية مشتركة.

ومع أن المبعوث الأميركي لعملية السلام جيسون غرينبلات، قال إن هذا النشر غير دقيق، فإن المصادر الإسرائيلية ردت بأنها اعتمدت على «مسؤول أميركي كبير في طاقم المفاوضات في البيت الأبيض». وبدوره، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن «استمرار بث الشائعات والتسريبات حول ما تسمى ملامح صفقة العصر محاولات فاشلة ستصل إلى طريق مسدود».

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزارة الخارجية التعليق على التقرير.

...المزيد
اسرائيل فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة