اليوفي يسقط ميلان وينتزع «السوبر الإيطالي» في مواجهة تاريخية بجدة

اليوفي يسقط ميلان وينتزع «السوبر الإيطالي» في مواجهة تاريخية بجدة

رأسية البرتغالي رونالدو تقود «السيدة العجوز» إلى اللّقب الثامن
الخميس - 10 جمادى الأولى 1440 هـ - 17 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14660]
جدة: طارق الرشيد
قاد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو فريقه يوفنتوس للتتويج بلقب كأس السوبر الإيطالية لكرة القدم للمرة الثامنة في تاريخه، بعدما سجل هدفا خلال فوز الفريق الملقب بـ(السيدة العجوز) 1 - صفر على ميلان في المباراة التي جرت على ملعب (الجوهرة المشعة) بمدينة جدة السعودية. وانفرد يوفنتوس بطل الدوري في المواسم السبعة الماضية، بالرقم القياسي في عدد ألقاب الكأس السوبر، بتتويجه بلقبه الثامن، والأول منذ عام 2015 عندما تفوق على لاتسيو (2 - صفر)، علما بأنه حل في النسختين السابقتين وصيفا لميلان ولاتسيو على التوالي.

وتوقف رصيد ميلان عند سبعة ألقاب آخرها عام 2016 عندما توج على حساب يوفنتوس بركلات الترجيح 4 - 3 (بعد تعادلهما 1 - 1 في الوقتين الأصلي والإضافي) في الدوحة.

وأتت بداية المباراة حذرة وبأداء خجول من الفريقين. وانتظر ميلان حتى الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول لتهديد مرمى يوفنتوس عبر محاولة من التركي هاكان جالهانوغلو التقطها حارس مرمى يوفنتوس البولندي فويتشخ تشيشني على دفعتين.

واختلف أداء ميلان في مطلع الشوط الثاني، وهدد مرمى منافسه أكثر من مرة، قبل أن ينتزع رونالدو التقدم بعكس المجريات بمتابعة رأسية لتمريرة من البوسني ميرالم بيانيتش (61).

ودفع مدرب ميلان جينارو غاتوزو بالمهاجم غونزالو هيغواين في الدقيقة 70 بدلا من الإسباني سامويل «سامو» كاستييخو، إلا أن تأثير الدولي الأرجنتيني لم يظهر فيما تبقى من دقائق المباراة، لا سيما في ظل إكمال الفريق اللومباردي المباراة بعشرة لاعبين بعد خسارته جهود لاعبه العاجي فرانك كيسييه لخشونة ضد الألماني إيمري جان (73).

وانفرد يوفنتوس بالرقم القياسي كأكثر الفرق تتويجا باللقب، حيث تفوق بفارق لقب وحيد على أقرب ملاحقيه ميلان، كما ثأر من خسارته أمام الفريق اللومباردي بركلات الترجيح في آخر لقاء للسوبر جرى بين الفريقين عام 2016، ليفرض هيمنته التامة على الكرة الإيطالية في ظل امتلاكه الرقم القياسي أيضا كأكثر الفرق المتوجة ببطولتي الدوري وكأس إيطاليا.

وحافظ يوفنتوس على تفوقه على ميلان، بعدما تغلب عليه للمباراة السابعة على التوالي في مختلف المسابقات، فيما عجز ميلان عن تسجيل أي هدف في شباك يوفنتوس للمباراة الثالثة على التوالي. وبصورة إجمالية، حقق يوفنتوس انتصاره رقم 90 خلال مواجهاته مع ميلان في كل البطولات، التي بلغت 230 مواجهة، مقابل 67 فوزا لميلان وخيم التعادل على 73 لقاء.

ورغم إقامة السوبر الإيطالي بالمنطقة العربية في ثلاث مناسبات سابقة، لكن هذه هي النسخة الأولى للبطولة التي تستضيفها الأراضي السعودية. وتعد هذه هي النسخة العاشرة للمسابقة، التي تمت إقامتها خارج الملاعب الإيطالية بعدما سبق أن استضافتها الصين أربع مرات، والولايات المتحدة وقطر مرتين، وليبيا مرة واحدة. وكانت النسخة الأولى من السوبر الإيطالي قد انطلقت عام 1988.
السعودية Italy Football

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة