سمية الخشاب: «قلبي يا ناس» يلخّص الأزمات الكبيرة في حياتي

سمية الخشاب: «قلبي يا ناس» يلخّص الأزمات الكبيرة في حياتي

قالت لـ«الشرق الأوسط» إن زواجها من أسباب ابتعادها عن التمثيل
الجمعة - 4 جمادى الأولى 1440 هـ - 11 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14654]
سمية وزوجها الفنان أحمد سعد
القاهرة: محمود الرفاعي
طرحت الفنانة سمية الخشاب أغنيتها السينغل الجديدة «قلبي يا ناس» بعد فترة غياب طويلة عن الغناء انشغلت فيها بالدراما التلفزيونية والسينمائية، وهي الأغنية التي اختارها لها زوجها الفنان أحمد سعد، الذي أعجب بإمكانات صوتها، وحاول استغلاله في لون غنائي لم تقدمه من قبل، بحسب وصفها.

سمية قالت في حوار مع «الشرق الأوسط»، إن المشكلات والأزمات الشخصية التي قابلتها في حياتها هي السبب الرئيسي وراء تقديمها أغنية «قلبي يا ناس». وأوضحت أنها ستعود للتمثيل من جديد من خلال مسلسلين دراميين، بالإضافة إلى فيلم سينمائي، وألمحت إلى أن هناك عملاً غنائياً جديداً سيجمعها بزوجها الفنان أحمد سعد، لكنه لم يتم حسم موعد طرحه حتى الآن.

> لماذا فضلتِ العودة للغناء مجدداً عبر أغنية «قلبي يا ناس»؟

- منذ الوهلة الأولى التي استمعت فيها لأغنية «قلبي يا ناس» وأنا أعيش في حالة من السعادة؛ فالأغنية أعادت لي صوتي وإحساسي الذي كنت قد ابتعدت عنه لسنوات بسبب الانشغال في التمثيل الدرامي، وأكثر ما أسعدني هو ردود الأفعال التي تلقيتها على الأغنية بعد طرحها بساعات، فربما تكون هذه هي المرة الأولى التي أنجح في اختيار التوقيت الجيد لطرح أغنياتي، وهذا الأمر قد يحمّسني خلال الأيام المقبلة لإعادة التفكير في تقديم أعمال غنائية عدة بعدما كنت قد تأخرت كثيراً عن هذا المجال الذي أحببته منذ صغري، وكنت أريد أن أتفوق فيه منذ قدومي إلى القاهرة.

> وكيف جاءت فكرة الأغنية؟

- الأغنية وليدة الصدفة، في يوم ما كنت جالسة مع زوجي الفنان أحمد سعد، وأتحدث معه عن فكرة السيدة التي تحمل على كتفيها هموم الجميع، في حين أن الآخرين لا يهتمون بهمومها، ومع ذلك لا تشتكي ولا تعبّر عن ضيقها من ذلك، فأُعجب أحمد بفكرتي، فهو يري أن صوتي به إمكانات صوتية لم تستغل أو تظهر بعد؛ ولذا قام على الفور بالاتصال بالشاعر هشام صادق، وسرد عليه فكرة الأغنية وبعد أيام قليلة اتصل هشام بزوجي وأرسل له الأغنية ولا أنكر عليك، أن المؤلف كتب كل ما كنت أريده؛ ولذلك لم أجد صعوبة في حفظ كلمات الأغنية، وقمت على الفور بتسجيلها، لدرجة أن زوجي لم يكن متخيلاً قدرتي على حفظ كل هذه الكلمات والأبيات بتلك السرعة.

> ما حقيقة تعبير الأغنية عن بعض أزماتك الشخصية في السنوات السابقة؟

- هذا التصور صحيح، فأنا مررت بأزمات عدة خلال حياتي كانت جميعها تدور في إطار الأغنية، فكثيراً ما كنت أحمل على كتفي هموم ومشكلات كل من يحيط بي، لكن لا أجد من يقف بجواري ويساعدني سوى أمي، فأنا مررت بأزمات كثيرة في حياتي الشخصية، وأيضاً الأسرية والعملية، وكنت أرى أن أقرب الناس لي يقومون بخيانتي.

> البعض قال إن أغنيتك الأخيرة تشبه أسلوب أغاني الفنانة اللبنانية إليسا... ما تعليقك؟

- لو كان هذا الأمر صحيحاً فهو غير مقصود بكل تأكيد، إليسا فنانة كبيرة وأنا أحبها للغاية ومن كبار متابعيها، وأتمنى أن تعود لتألقها الغنائي مرة أخرى بعد أزمة مرضها الأخير.

> هل «قلبي يا ناس» خطوة أولى لسمية الخشاب على طريق العمل على ثاني ألبوماتها الغنائية؟

- لا أعتقد ذلك، فلو نظرنا إلى المطربين المعتادين على طرح ألبومات بشكل سنوي، أصبحوا الآن يتجهون لطرح الأغنيات السينغل؛ ولذا يصعب عليّ التفكير في طرح ألبوم غنائي كامل؛ كونه يحتاج إلى مجهود وسهر ومبالِغ طائلة في التحضير له، كما أن الألبوم يعطل الفنان إذا كان لديه أغنية جيدة، فسيظل متكتماً عليها إلى أن يكمل عدد أغنيات ألبومه، وهنا ربما تحترق فكرة الأغنية القوية التي يمتلكها، فمن الأفضل الآن طرح أغنيات السينغل، فتكلفتها أقل بكثير من الألبوم، وسيكون انتشارها بالقنوات والإذاعات مواقع التواصل الاجتماعي أسهل وأسرع.

> هل هناك تعاون فني سيجمعك بزوجك الفنان أحمد سعد؟

- بداية، علاقتي بأحمد سعد الفنية كانت من خلال أغنية «بالحلال يا معلم» في مسلسل «الحلال»، والأغنية حققت وقتها نجاحاً مدوياً، ووصل عدد مشاهديها عبر موقع «يوتيوب» إلى 34 مليون مشاهد؛ لذا الديو الغنائي الجديد الذي سيجمعني بأحمد لا بد أن يكون قوياً وأنجح من الذي سبقه، وبالفعل لدينا عمل غنائي نعمل عليه في الوقت الحالي، وسنقوم بتصويره، لكننا لم نحدد بعد موعد طرحه، ربما يطرح مع ألبوم أحمد الجديد، يحضر لطرحه خلال الأسابيع المقبلة.

> لماذا ابتعدتِ عن السينما والتلفزيون في الآونة الأخيرة؟

- هناك أكثر من سبب أدى إلى ابتعادي عن الدراما، أول تلك الأسباب هو عدم وجود نص جيد يجذبني للمشاركة، فكل الأعمال التي عُرضت عليّ خلال تلك الفترة ضعيفة ومستهلكة، وقدمتها من قبل، وبعضها أدوار لا تليق باسمي، أما السبب الثاني فهو الزواج. فأنا لا أنكر أنني أصبحت كسولة بعض الشيء بعد الزواج، لكن هذه فترة انتهت، وأنا الآن أقرأ أكثر من عمل، من بينها عملان للتلفزيون، أحدهما عمل للمخرج جميل المغازي، بالإضافة إلى فيلم سينمائي جديد، ربما أختارهما الاثنين للعمل عليهما في 2019.

> هل تفضلين البطولة المطلقة أم الجماعية في السينما؟

- الفنان الواثق من قدراته التمثيلية لا يهاب من أي شيء، وأنا واثقة تماماً من قدراتي، ونجحت على مستوى البطولة المطلقة، والبطولة الجماعية، ربما يرفض البعض البطولة الجماعية؛ لأن الأدوار تكون قصيرة ومشاهدها قليلة، لكنني مثلاً في فيلم «ساعة ونص» وافقت على المشاركة.

> ما المجال الأقرب لقلب سمية الخشاب... الغناء أم الدراما؟

- الجمهور العربي أحب سمية الخشاب الممثلة، التي تجيد عشرات الأدوار في التلفزيون، والسينما، والمسرح الذي شهد انطلاقتي بعد أن قدمت من محافظة الإسكندرية إلى القاهرة، وأنا أفتخر بمسيرتي وبكل ما قدمته في عالم الدراما، لكني لا أنكر أنني أحب وأميل إلى الغناء، وأجد نفسي فيه أكثر، ربما لا يعرف البعض أنني حينما جئت إلى القاهرة كنت أريد أن أثبت موهبتي الغنائية، لكن الله اختار لي مجال الدراما، واستطعت إثبات جدارتي فيه في أول عمل لي في مسلسل «الضوء الشارد» مع الفنانة القديرة سميحة أيوب والفنان الراحل ممدوح عبد العليم.

> كيف تقضي حياتك الآن بعيداً عن التمثيل؟

- حياتي لم تختلف كثيرا، فأنا ما زلت أستيقظ مبكراً، وهو أمر اعتدت عليه منذ الصغر، عكس أحمد الذي يهوى السهر والاستيقاظ متأخراً، ثم أستكمل يومي بالصلاة، والجلوس مع أمي للقيام بأعمال المنزل، ولو هناك عمل فني أترك البيت لوالدتي وأذهب أنا لعملي.
مصر دراما موسيقى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة