ليلة من المفاجآت في {غولدن غلوب}

رامي مالك يفوز بجائزة التمثيل... و«روما» كوارون استحوذ على أكثر من جائزة

مشهد من فيلم «روما» (أ.ب)
مشهد من فيلم «روما» (أ.ب)
TT

ليلة من المفاجآت في {غولدن غلوب}

مشهد من فيلم «روما» (أ.ب)
مشهد من فيلم «روما» (أ.ب)

كانت ليلة من المفاجآت، لكن عدم فوز «كفرناحوم» لم يكن من بينها. توقعات معظم النقاد والمتابعين من الإعلاميين لم تتمحور حول فيلم نادين لبكي، علماً بأنّه نال أصواتاً عدة بين أعضاء «جمعية مراسلي هوليوود الأجانب»، كما قيل لهذا الناقد.‬ وإذا ما توجّهت جائزة أفضل فيلم أجنبي، وهو القسم الذي انضوى فيلم لبكي تحت جناحه، إلى فيلم «روما» المكسيكي فإنّ هذا الفوز هو واحد من تلك التي توقعناها هنا قبل يومين. رغم ذلك، هناك توقعات لم تصب أهدافها وهو ما شكّل صلب هذه المفاجآت.‬
لم يفز مثلاً فيلم «مولد نجمة» الذي بدا الأقرب إلى الفوز من سواه في سباق أفضل فيلم درامي. هذا الفيلم كان المرشّـح الأول لدى لفيف من المتابعين، نقاداً وصحافيين، لذلك كان عدم فوزه واحداً من أكبر المفاجآت. ليس هذا فقط، بل لم يفز في أي من المسابقات الرئيسية. لا الليدي غاغا خرجت بجائزة أفضل ممثلة في فيلم درامي، ولا برادلي كوبر نال «غولدن غلوبز» عن دوره في الفيلم أو عن إخراجه له، وهو الذي كان أحد المرشحين في هاتين الفئتين. الفوز الوحيد الذي ناله «مولد نجمة» كان في سباق أفضل أغنية.‬
الفيلم الذي خطف جائزة أفضل فيلم درامي هو «بوهيميان رابسودي» وبذلك سحب البساط ليس من فيلم «مولد نجمة» فقط، بل من أفلام أهم وأقوى مثل «بلاك بانثر» و«بلاكككلانسمان». كذلك فإن الممثل الذي نافس برادلي كوبر واستحوذ على غولدن غلوب أفضل ممثل في فيلم درامي هو رامي مالك، متجاوزاً كذلك كل من ويليم دافو وجون ديفيد واشنطن. الأول عن «عند بوابة الأبدية» والثاني عن «بلاكككلانسمان».‬
فوز رامي كان متوقعاً في قائمتنا قبل يومين، رغم ذلك كان من غير المنتظر لكثيرين فوز الممثل الأميركي المولد الذي هاجر والداه من القاهرة سنة 1973 ليستقرا في ضاحية شيرمان أوكس. ‬ وهو ليس مجرد فوز هوليوودي المواصفات فقط، بل هي المرّة الأولى التي يفوز فيها ممثل يحمل اسماً عربياً في أي من الجوائز الرئيسية منذ أن فاز الرّاحل عمر الشريف بالجائزة ذاتها عن دوره في فيلم «دكتور زيفاغو» سنة 1965. ‬
عمر الشريف يبقى العربي الوحيد الذي فاز بأكثر من جائزة عالمية، بما فيها «غولدن غلوب»، إذ تسلم جائزة سيزار الفرنسية عن دوره في «مسيو إبراهيم وزهور القرآن» (2003)، والجائزة التكريمية الشاملة التي منحت له في العام ذاته من قِبل مهرجان فنيسيا السينمائي.‬

‬ممثلون وممثلات‫‬

رامي مالك لم يكن الاختيار الأول ليؤدي شخصية المغني الأول لفريق «ذا كوين» وهو فريدي مركوري. حين بدأ المنتجان برايان ماي وروجر تايلور البحث عن ممثل يؤدي هذه الشّخصية اختارا الكوميدي البريطاني ساشا بارون كوهين الذي وافق على الدور، لكنّه اقترح سيناريو آخر للفيلم يتضمّن توفير أدوار أولى أيضاً لأعضاء الفرقة ذاتها على أساس أنّهم يستحقون تسليط الضوء عليهم. لكنّ المنتجين لم يوافقا على هذا المنحى وشعرا بأنّ ساشا لن يكون مناسباً على أي حال بسبب ميوله الكوميدية. ‬
رامي كان اختياراً لاحقاً والممثل الشاب سعى إليه بكل ما لديه من تصميم. لم يكتف بأنّه تمرّن على الغناء بل درس أفلاماً مصوّرة لحفلات الفريق ولحفلات المغنين جيمي هندريكس وديفيد باوي وليزا مينيلي.‬
في هذه الأثناء كان المخرج برايان سينجر قد انتخب لتحقيق الفيلم. وهو باشر العمل عليه بالفعل، لكنّه سريعاً ما أخذ يترك العمل ويغيب لساعات من ثمّ لأيام. هذا أدّى إلى تدخّل مدير التصوير نيوتن توماس سيغل لكي يؤدي دور المخرج في بعض الحالات ريثما يجري البحث عن مخرج بديل (هو دكستر فلتشر)، بعد طرد سينجر من الفيلم ومنع شركة فوكس الموزعة شركته من العمل معها.‬
على صعيد أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي فاز، حسبما توقعنا هنا، فيلم «كتاب أخضر» الذي يسرد حكاية السّائق الخصوصي الأبيض (فيغو مورتنسن) الذي يجري اختياره لقيادة عازف أسود (ماهرشالا علي) في رحاب أميركا في الستينات عندما كانت المفاهيم العنصرية ما زالت سائدة.‬
ماهرشالا نال جائزة أفضل ممثل مساند عوض سام روكوَل عن «نائب» وريتشارد إ. غرانت عن «هل تستطيع أن تسامحني أبداً؟» الأبرز بين الأسماء المشتركة في تلك المسابقة.‬
وفي حين خرج مورتنسن خالي الوفاض في نطاق أفضل ممثل في فيلم كوميدي أو موسيقي، التقط منافسه كريستيان بيل جائزة هذه المسابقة عن دوره في «نائب» لاعباً شخصية دك تشيني.‬
نسائياً، تم التغاضي عن كل ما طرح من آمال البعض بفوز الليدي غاغا بجائزة أفضل ممثلة في فيلم درامي. عوض ذلك فوجئت غلين كلوز باختيارها لهذه الجائزة، وهي نادت من على المنصة لوحدة السينمائيات صوب مزيد من العمل داخل صناعة السينما، مقترحة أن تقوم هذه الصناعة على مساواة كاملة بين الجنسين.‬
في إطار الفيلم الكوميدي والموسيقي نالت أوليڤيا كولمان جائزة أفضل ممثلة عن دورها في «المفضلة»، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة مساندة إلى رجينا كينغ عن دورها الجيد في «لو استطاع شارع بيل الكلام».‬
خروج «كفرناحوم» من المسابقة بلا فوز في فئة أفضل فيلم أجنبي، كان أيضاً متوقعاً في قائمتنا هنا. وربما أحسّت المخرجة نادين لبكي بذلك قبل بداية الحفل عندما صرحت تلفزيونياً بأنّها تواجه منافسة «بعض الأفلام المهمة». أحد هذه الأفلام، وهو «روما» لم يكن من الممكن إغفاله وفاز بالفعل بجائزة أفضل فيلم أجنبي.‬

‬مستقبل مزدوج‫‬
قدمت ساندرا أوه (وهي ممثلة من أصل كوري)، الحفل بالمشاركة مع الممثل أندي سامبيرغ، وهي خرجت أيضاً بجائزة أفضل ممثلة في مسلسل تلفزيوني درامي وهو «قتل إيڤ» (Killing Eve). أبرز المرشحات في هذه الفئة كانت جوليا روبرتس عن «العودة» (Homecoming).‬
رجالياً في سباق أفضل ممثل في مسلسل درامي اعتلى ريتشارد مادن المنصة لتسلم جائزته، وبقي منافسوه جيسون بايتمان وبيلي بورتر وستيفن جيمس وماثيو ريس في أماكنهم.‬
والعتيق مايكل دوغلاس فاز بغولدن غلوب أفضل ممثل في مسلسل كوميدي عن «منهج كومينسكي»، في حين ذهبت الجائزة الموازية نسائياً إلى رايتشل بروسناهان عن «السيدة مايزل البديعة».‬
وتوزعت باقي الجوائز على الكثير من الأقسام والفائزين بها تلفزيونياً. على سبيل المثال خرجت باتريشيا أركيت بجائزة أفضل ممثلة عن مسلسل محدود وذلك لبطولتها «هروب عند دانمورا». المقابل الرجالي شهد فوز دارن كريس عن «اغتيال جياني فركاسي» وهو فيلم نال غولدن غلوب عن فئة أفضل فيلم مصنوع للتلفزيون. ‬
على هامش كل ذلك، فإنّ فوز «روما» يلقي الضوء ساطعاً على الشركة المنتجة «نتفلكس» إذ هو أول فيلم كبير لها يحصد جائزة داخل الولايات المتحدة. هذا ما أثار بعض التكهنات حول مستقبل السينما بحضور شركة منافسة تطلق أفلامها باتجاه المشاهد في دارته. وحين سُئل المخرج ألفونسو كوارون عمّا إذا كان يرى أنّ العروض المنزلية هي بداية نهاية صناعة السينما كما نعرفها أجاب: «أرى أنّ السينما المنتجة لدور العرض والسينما المنتجة للعروض المنزلية تستطيعان أن تتعايشا جنباً إلى جنب». ‬



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.