عرب وعجم

> الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج والعمرة السعودي، استقبل في مكتبه بمكة المكرمة سيد أمين بنجيران، وزير المفوضية الوطنية لشؤون مسلمي الفلبين، الذي أشاد بالجهود المبذولة من حكومة السعودية التي هي محل تقدير الجميع، لما كان لها بالغ الأثر في التسهيل على ضيوف الرحمن أداء مناسكهم في كل راحة واطمئنان وسكينة ووقار، مبرزاً الخدمات التقنية التي تقدمها وزارة الحج والعمرة لحجاج بيت الله الحرام التي أسهمت في تذليل العقبات التي تواجه ضيوف الرحمن.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، بحثت مع المدير الإقليمي لوكالة التنمية الفرنسية، فابيو جراتيس، آليات التعاون المشترك في مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة في مصر. وأكد الجانبان، خلال لقاء مشترك بمقر عام الوزارة، أهمية تعزيز أواصر التعاون في مختلف المجالات البيئية. وأشارت «فؤاد» إلى أن الحكومة المصرية تولي اهتماما كبيرا بقضية المخلفات الصلبة، وتعمل على إشراك مختلف القطاعات في هذه المنظومة.
> الدكتور غطاس الخوري، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال بلبنان، استقبل المدير العام لـ«مؤسسة الفكر العربي»، الدكتور هنري العويط، والمدير الرئيسي للشؤون اللوجيستية، جورج عقل، في إطار التعاون الثنائي. وأوضح العويط رغبة المؤسسة في إهداء الوزارة مجموع إصدارتها باللغة العربية والمترجمة منها إلى اللغات الفرنسية والصينية والهندية والإسبانية، بما مجموعه نحو سبعة عشر ألف كتاب. وأثنى الوزير الخوري على هذه المبادرة، مقترحا إيداع هذه الإصدارات بالمكتبة الوطنية لكي تكون في متناول الباحثين والقراء.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، رئيس مجلس التعليم العالي، استقبل بمكتبه بديوان الوزارة بمدينة عيسى، الدكتور سمير العتوم، رئيس جامعة البحرين الطبية (الكلية الملكية للجراحين - آيرلندا). وتم بحث البرامج التطويرية التي تنفذها الجامعة، والاطلاع على البرامج الجديدة المزمع افتتاحها مستقبلاً تلبية للاحتياجات في المجال الطبي، إلى جانب استعراض أوجه التعاون مع مستشفى الملك حمد الجامعي والمتعلقة بالأبحاث الخاصة بالمركز الوطني لعلاج الأورام السرطانية التابع للمستشفى.
> ازهانغ جانكو، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى نواكشوط، استقبلته وزيرة التجارة والصناعة والسياحة بموريتانيا، خديجة أمبارك فال، بمكتبها في نواكشوط. وتناول اللقاء التعاون القائم بين البلدين وسبل تعزيزه خاصة في مجالات تخص الوزارة. وجرت المقابلة بحضور الأمينة العامة للوزارة العالية بنت منكوس، وعدد من المسؤولين في القطاع.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، نعت الكاتب والروائي الكبير، عبد الوهاب الأسواني، الذي غيبه الموت بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 85 عاما. وقالت وزيرة الثقافة إن الأوساط الأدبية في مصر والوطن العربي فقدت أحد فرسان الرواية الذين نجحوا في خلق عوالم فكرية ساحرة من خلال مؤلفاته التي شكلت جزءا من ملامح ثقافة المجتمع المصري. وصدرت للكاتب العديد من الأعمال منها، «مملكة المطارحات العائلية»، و«للقمر وجهان»، و«شال من القطيفة الصفراء»، و«وهبت العاصفة»، و«أخبار الدراويش».
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، استقبل الكاتبة نجوى عبد اللطيف جناحي، حيث أهدته نسخة من روايتها «خطوات نحو المستحيل»، التي تروي فيها سيرة والدها رجل الاقتصاد البحريني المعروف. واستعرضت الكاتبة بعض التفاصيل عن أحداث الرواية التي بينت كيف يمكن للإنسان أن يحقق النجاح في الحياة من خلال الأفكار قبل المال. وأشاد الوزير بجهود المؤلفة في إعداد الرواية التي تجسد قصة كفاح واقعية لأحد مؤسسي قطاع الاقتصاد الإسلامي في مملكة البحرين.
> زكي أنور نسيبة، وزير دولة بالإمارات، استقبل ايزيكيال نيبيحيرا، وزير العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية بورندي. وأكد الجانبان، خلال اللقاء الذي جرى بمقر مكتب الشؤون السياسية لنائب رئيس الدولة بدبي، أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في القطاعات والمجالات كافة. وأشاد نسيبة بالتطور الملحوظ الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مؤكداً حرص القيادة الرشيدة على تعزيزها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة لكليهما في شتى المجالات.
> دومنك مينور، سفيرة مملكة بلجيكا في الرياض، التقت نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية، الدكتورة تماضر بنت يوسف الرماح، وذلك بمقر الوزارة في مدينة الرياض. وهنأت السفيرة، الدكتورة تماضر بمناسبة فوزها بعضوية اللجنة المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو» في الأمم المتحدة، كما أبدت إعجابها بلوحة فنية من إنتاج طلاب مركز التوحد الأول مُهداة للدكتورة تماضر من الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية وتمثل أسماء الله الحسنى.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…