رسالة ثلاثية إلى مجلس الأمن تفصّل خروقات المتمرّدين في الحديدة

اتهمت الحكومة اليمنية الشرعية المتمردين الحوثيين بعدم الالتزام باتفاق وقف اطلاق النار في مدينة الحديدة، وذلك في رسالة موجهة إلى مجلس الأمن الدولي، كما أفاد دبلوماسي عربي ليل أمس (الأربعاء).
وقال ممثلو اليمن والسعودية والإمارات العربية المتحدة في الأمم المتحدة، في الرسالة الثلاثية، إن المتمردين الحوثيين شنوا هجمات بما في ذلك إطلاق رصاص القناصة وصواريخ متوسطة المدى في الحديدة في خرق صريح للهدنة.
والرسالة التي تحمل تاريخ 31 ديسمبر (كانون الأول) والموجهة إلى كاكو هواجدا ليون أدوم، رئيس مجلس الامن، قالت إن الحوثيين أقاموا حواجز وحفروا خنادق في المدينة المطلة على البحر الأحمر.
وأظهر شريط مصور لوكالة "فرانس برس" من الحديدة أمس وجود حواجز اسمنتية في مختلف أنحاء المدينة حيث وُضعت في بعض الشوارع أكياس مملوءة رملاً وظهرت أكوام من الرمل في ما يبدو أنه من خنادق حُفرت حديثاً.
وقد اتفق المتمردون والقوات الحكومية في منتصف ديسمبر على انسحاب متبادل من الميناء -المدينة ومحافظة الحديدة خلال مفاوضات أجريت في السويد برعاية الأمم المتحدة في السويد.
وقد وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع بعد قرار وقف النار، على قرار يسمح بنشر مراقبين للإشراف على الهدنة، ووصل فريق مراقبة بقيادة الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كمارت إلى الحديدة في 23 ديسمبر.
وواصلت لجنة التنسيق وإعادة الانتشار برئاسة كمارت اجتماعاتها أمس، وقدّم وفد الحكومة الشرعية ووفد المتمرّدين الحوثيين رؤية كل منهما لخطة إعادة الانتشار وتثبيت وقف إطلاق النار في المدينة.