البحرين تُعفي 94 سلعة من ضريبة القيمة المضافة

البحرين تُعفي 94 سلعة من ضريبة القيمة المضافة

بناءً على توجيهات الملك حمد آل خليفة
الأربعاء - 18 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 26 ديسمبر 2018 مـ
المؤتمر الصحافي لوزير شؤون الإعلام بحضور وكيل وزارة المالية أمس (بنا)
المنامة: «الشرق الأوسط أونلاين»
قررت البحرين إعفاء 94 سلعة غذائية من ضريبة القيمة المضافة.
وقال وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، إن بلاده قررت إعفاء نحو 94 سلعة غذائية أساسية، وقطاعات أخرى منها النفط والغاز، والصحة، والخدمات المالية، من ضريبة القيمة المضافة، المزمع تطبيقها في البلاد مطلع العام المقبل 2019.
وأوضح الوزير أن هذا القرار جاء بعد توجيهات من الملك حمد آل خليفة، أمس (الثلاثاء)، للأجهزة التنفيذية المختصة بمراجعة آليات تطبيق القيمة المُضافة خلال الفترة التجريبية لإطلاقها، وضرورة مراعاة احتياجات المواطنين من خلال الإعفاءات وعدم تحصيلها على السلع والخدمات الأساسية التي تؤثر على دخل المواطن.
وأكد وزير المالية، في تصريحاته التي نقلتها وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا)، أن وزارته ستتخذ جميع الإجراءات المتعلقة لضمان عدم تحصيل القيمة المُضافة على السلع والخدمات الأساسية والبالغ عددها 94 سلعة غذائية أساسية، وعدد من الخدمات والقطاعات المعفاة حسب اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة لتكون موضع التنفيذ في الموعد المحدد.
وقال الوزير إنه على جميع المؤسسات التجارية المسجلة لأغراض ضريبة القيمة المضافة، وضع شهادة التسجيل التي تخوّل لها حق تحصيل الضريبة في مكان ظاهر للمستهلكين، على أن يكون المبلغ الخاص بالضريبة مشمولاً في السعر المعلن، بحيث لا يفاجأ المستهلك بمبلغ إضافي عند الدفع.
من جانبه، أكد الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط البحريني، اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لعدم تحصيل ضريبة القيمة المُضافة على قطاع النفط والغاز ومشتقاته ضمن السلع والخدمات الأساسية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة.
وقال كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات البحريني، إنه وفقاً للتوجيهات الملكية، فإن الوزارة ستتخذ كل التدابير اللازمة لعدم تحصيل القيمة المُضافة على خدمات النقل المحلي والدولي المعفاة، والتعاون مع الجهات المعنية خلال الفترة التجريبية لتطبيق الضريبة، والتأكد من القيام بدورها على أكمل وجه دون المساس بجودة الخدمات المقدمة للجمهور. وأضاف أن الوزارة تقدم خدمات مختلفة للشركات والأفراد في قطاع النقل البري، بعضها سيكون مُعفًى من القيمة المضافة، كما سيتمكن أصحاب الأعمال من استرداد ضريبة المدخلات المدفوعة على تلك السلع والخدمات المتعلقة في هذا القطاع، على أن يتم الإعلان لاحقاً عن تلك الخدمات والإجراءات المتعلقة بها.
البحرين إقتصاد البحرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة