ما هو مشروع القرار البريطاني بشأن اليمن الذي أقره مجلس الأمن؟

ما هو مشروع القرار البريطاني بشأن اليمن الذي أقره مجلس الأمن؟

الجمعة - 13 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 21 ديسمبر 2018 مـ
نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»
وافق مجلس الأمن الدولي اليوم (الجمعة) بالإجماع على مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن، وذلك بعد أيام من توزيع مسودة القرار على أعضاء المجلس الـ15، وإدخال تعديلات على المشروع الذي تضمنت مسودته إدانة مباشرة لإيران ودورها في زعزعة استقرار اليمن وتسليح الحوثيين.
وكان من أبرز ما جاء في مشروع القرار البريطاني، تفويض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بنشر فريق أممي لفترة أولية مدتها 30 يوماً، لبدء مراقبة تنفيذ اتفاق استوكهولم ودعمه وتيسيره.
كما يتضمن مطالبة غوتيريش بتقديم مقترحات بحلول نهاية الشهر الجاري بشأن عمليات المراقبة الأساسية لوقف إطلاق النار ودعم إدارة وتفتيش موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، وتعزيز وجود الأمم المتحدة في منطقة الحديدة.
وصادق القرار أيضاً على ما تحقق في مباحثات استوكهولم، ومن بينها وقف إطلاق النار في الحديدة وانسحاب المقاتلين من المدينة وتبادل المعتقلين بين الجانبين.
وسيقدم جوتيريش وفق مشروع القرار البريطاني، تقريراً أسبوعياً إلى مجلس الأمن بشأن تنفيذ الاتفاق وفقا لمسودة القرار.
ويدين نص القرار، تقديم الأسلحة والعتاد المرتبط بها للميليشيا الحوثية، من أي مصدر كان، وذلك بعد أن نصت مسودة القرار على إدانة صريحة لإيران، إلا أنه تم الاكتفاء بإدانة تسليح الميليشيا الحوثية من دون ذكرإيران بعض اعتراض روسيا.
ويدعو مشروع القرار كذلك، كل من الحكومة اليمنية الشرعية والحوثيين إلى إزالة العقبات أمام تدفق الإمدادات التجارية والإنسانية بما في ذلك الوقود، وأن تضمن الأطراف الأداء الفعال والمستدام لجميع موانئ اليمن.
كما يعكس النص الذي وزعته الولايات المتحدة على أعضاء المجلس قبل أيام من التصويت عليه، الصياغة البريطانية التي تركز على اتفاق وقف إطلاق النار وتجيز دعم الأمم المتحدة، ويدعم المرجعيات الثلاثة واتفاق السويد الذي اعتبره خطوة هامة نحو تطبيق القرار 2216.
اليمن ايران صراع اليمن إيران سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة