الموضة تحتضن صاحبات الجسم الممتلئ

في عالم محكوم بالتغيّر، تتبدّل فيه صيحات الموضة في كل موسم، تشهد تقاسيم الجسم ومقاساته أيضاً تبدلاً. فبعدما كان الجسم النحيف إلى حد «الأنوركسيا» هو الأمثل في تسعينات القرن الماضي، نجد أنّ الاتجاه تغيّر في السنوات الأخيرة، وصار الجسم الممتلئ ذو التضاريس الواضحة، نقطة قوّة وجاذبية تبحث عنها المرأة، بعد أن كانت تُخفيها أو تحاول التخلص منها.
الفضل يعود إلى مثيلات كيم كارداشيان، وعارضات أزياء ممتلئات، مثل آشلي غراهام، وغيرهما ممن غيرن النظرة الغربية إلى الجمال. وسرعان ما انتبه مصممو ومنسقو الأزياء لهذا التغيير، وتبنوه من خلال تصاميم مناسبة، تحتفل بهذه الأجسام، وتتعمد إظهار مفاتنها.
رغم الإيجابية في هذا التحول، فإنّه يظل هناك بعض المحاذير لا بدّ من الانتباه إليها، تجنباً للوقوع في أخطاء تتنافى مع الذوق ومع المظهر الحسن.
إذا كنتِ واحدة من هذه الشريحة، فإليك بعض النصائح التي جمعناها لك من خبراء عالميين:
- اختاري فساتين أو سترات بالقصّة المربّعة عند العنق، أو قصّة «V» لأنّ هذا النوع من القصّات يخفي وزن المنطقة العلوية من الجسم؛ خصوصاً عند الصدر، خلافاً لقبة العنق العالية.
- اعتمدي على معاطف شتوية واسعة تنسدل على الجسم، مثل «الكيمونو». فهذا التصميم من شأنه أن يخفي الوزن الزائد في مناطق كثيرة من الجسم، ويتناسب مع أحذية الكعب العالي.
- عند اختيار البلايزر أو الجاكيت شتاءً، ركّزي على طول قصير يصل إلى الخصر. كما تجنبي الأقمشة السميكة جداً فيها؛ لأنها لن تضيف إليك سوى حجم أنت في غنى عنه. الأمر نفسه ينطبق على الجاكيتات العادية.
- تجنّبي الإكسسوارات التي تحدد الجسم، بما فيها بعض أشكال الأحزمة، كتلك التي ابتكرت لإظهار الخصر الرفيع. فهي تليق بصاحبة الجسم الرشيق والخصر النحيل أساساً، ولا تخدمك أبداً. في المقابل اختاري حزاماً عريضاً مستوحى من الثقافة اليابانية، يُعرف باسم الـ«Obi Belt».
- من الأفضل لك الابتعاد عن الأقمشة الرقيقة جداً، كالتول والشيفون والدانتيل والجيرسيه، لأنّها تظهر امتلاء الجسم أكثر من غيرها؛ خصوصاً موضة الأكمام الشفافة التي تعكس الوزن الزائد في منطقة الذراعين.
- تجنبي ارتداء بنطلونات بخصر منخفض؛ لأنّها لا تفيد سوى في إعطاء الانطباع بأنك جمعت بعض الكيلوغرامات حول منطقة البطن. بنطلون بخصر عال في المقابل، يموه عن هذا الأمر ويخلق توازناً.

قصّات موضة بين الممنوع والمسموح

- تعتبر قصّة الفستان الملفوف، الـ«Wrap»، من أكثر التصاميم التي تناسب جسمك؛ لأنّها تموه عن الوزن الزائد بطريقة بسيطة وعصرية وغير ظاهرة للعيان، كونها تلتف حول البطن وتخفيه، بفضل الطيّات والثنيات فيها، كما توحي بخصر أنحف مما هو عليه، والرباط على الخصر يضيف الأنوثة لإطلالتك. وتجدر الإشارة إلى أنها موضة مناسبة جداً لصاحبات الصدر النافر أيضاً.
- «الجامبسوت» ليس موضة ممنوعة عليك كما تظنين؛ بل على العكس يمكن الجزم بأنّه خيار موفق، حين يكون ببنطلون واسع وبلون واحد.
- فستان بكتف واحدة أو من دون أكتاف أيضاً يناسبك؛ لأنّه يُضفي كثيراً من الأنوثة والجمال، بعيداً عن أي ابتذال.
- صحيح أنّ البنطلون المطاطي الضيق موضة لم تختف منذ الثمانينات تقريباً؛ إلا أنّه ليس الاختيار الأفضل بالنسبة لك. فهو يظهر حنايا الجسم وتفاصيله بشكل غير إيجابي دائماً.
- يفضل الابتعاد عن القصّات الجريئة، والنقشات الصاخبة قدر الإمكان؛ لكن هذا لا يعني أن تحرمي نفسك منها إذا كانت تروق لك؛ فقط اختاريها بأحجام مناسبة حتى يكون هناك توازن بينها وبين جسمك.