عرب وعجم

> الملكة رانيا العبد الله، عقيلة ملك الأردن، شاركت عدداً من أهالي الفحيص في مسرح القناطر بالبلدة القديمة، إضاءة شجرة عيد الميلاد. وتجولت الملكة رانيا في بازار الميلاد الذي شارك فيه عدد من أهالي المجتمع المحلي والجمعيات المحلية، وعرضوا فيه منتجاتهم من زينة وحلويات عيد الميلاد. وقالت: «كل عام وأنتم بخير، الله يديم المحبة وراحة البال بقلوبكم، وتحتفلون كل سنة بين أحبائكم وأهلكم وعائلتكم الأردنية الكبيرة، وكل عام وجميع الأردنيين بخير وسلام».
> الشيخ الدكتور باسل الصباح، وزير الصحة الكويتي، افتتح مؤتمر «إدارة المرافق والمنشآت الحكومية» الذي تنظمه جمعية المهندسين الكويتية، بالتعاون مع كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، بمركز الشيخ جابر الثقافي. وأكد الوزير، في كلمته، اهتمام الوزارة بالاستفادة من الفرص المتاحة للاستخدام الأمثل للموارد، وفي مقدمتها البشرية، واستثمارها وإدارتها بنزاهة؛ خاصة المتعلقة بمتطلبات الإدارة الحديثة، مشيراً إلى أن هناك خططاً واستراتيجية وبرامج واضحة المعالم، لتحقيق الأهداف التي تجتمع حولها الإدارة الحكومية.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية التونسي، افتتح وسفير فلسطين بتونس، هائل الفاهوم، المهرجان الدولي للزيتونة بالقلعة الكبرى في تونس. وتخلل الافتتاح عروض ثقافية وتراثية وفنية تمتاز بها المحافظة، ويشتمل على معرض للزيتون وزيت الزيتون من المنطقة، ومن الدول المشاركة التي تشاطر الجهة الاهتمام بالزيتون، كدولة فلسطين. وتشارك فرقة هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، و«جفرا»، والفنان الفلسطيني عبد السلام عكاشة، بوصلة غنائية من التراث الوطني الفلسطيني، وأمسيات شعرية، إضافة لسباقات رياضية وألعاب مختلفة تنشيطية، ومسرحيات للكبار والصغار.
> قريب الله الخضر، سفير السودان لدى كينيا، قدم أوراق اعتماده للسيدة هانا تيتيه، مدير عام مكتب الأمم المتحدة بنيروبي (UNON)، مندوباً دائماً لجمهورية السودان لدى مكتب الأمم المتحدة بنيروبي. ونقل السفير تحيات وزير الخارجية السوداني، الدكتور الدرديري محمد أحمد، للمسؤولة الأممية، وعزمه على ترقية وتقوية العلاقات القائمة بين حكومة بلاده ومكتب الأمم المتحدة. من جانبها، أكدت تيتيه حرص المكتب على تنمية وتطوير تلك العلاقات في كافة المجالات، بما يخدم مصالح وغايات الجانبين.
> الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني بمصر، استقبل جيفري آدامز، سفير بريطانيا في القاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين، ودعم العلاقات الثنائية في مجال الطيران المدني. وأكد وزير الطيران قوة العلاقات الاستراتيجية بين مصر وبريطانيا في مختلف المجالات، وناقش الجانبان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وكيفية تبادل الخبرات في مجال التدريب والصيانة وعمرة المحركات. ومن جانبه، أشاد السفير بالإجراءات الأمنية المطبقة داخل المطارات المصرية، مشيراً إلى أنها تضاهي أعلى المستويات العالمية.
> المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، رعى حفل افتتاح «منتدى الأسرة السعودية 2018» الذي ينظمه مجلس شؤون الأسرة بالرياض. ونوه بما توليه الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، للأسرة السعودية، من أهمية بالغة تحققت عبر المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، للقيام بدورها تجاه الأسرة، حاثاً على تنفيذ البرامج والمشروعات التي تستهدف تماسك الأسرة والحفاظ على نسيجها.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، حضر الحفل الذي نظمه مجلس العمل الفلسطيني في أبوظبي، بمناسبة عام زايد، بمسرح جامعة السوربون أبوظبي. وأشاد الوزير بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط الإمارات بالشعب الفلسطيني، مضيفاً أن الاحتفال بعام زايد الخير، إنما يشير بكل وضوح إلى هذه العلاقة، منوهاً إلى مآثر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ودوره الكبير في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.
> هشام بدر، سفير مصر لدى بريطانيا، حضر أمسية نقاشية عن الأزياء المصرية القديمة وتأثيراتها في عالم الموضة، وذلك بالصالون الثقافي للأكاديمية المصرية للفنون بروما. وقال السفير إن هذا اللقاء يعزز من دور الأكاديمية في إبراز الوجه المشرق للحضارة المصرية، وتأثيراتها الملموسة على الساحة الأوروبية، وخاصة في مجال صناعة الموضة والأزياء، أحد أبرز مجالات الصناعات الثقافية، والتأكيد على الريادة المصرية المستمرة في فنون الموضة العالمية.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…