عرب وعجم

> الملكة رانيا العبد الله، عقيلة ملك الأردن، كرمت بقصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب، المعلمين والمرشدين التربويين الفائزين بجائزتَي المعلم المتميز في دورتها الثالثة عشرة والمرشد التربوي المتميز في دورتها الثالثة. وبصفتها رئيسة هيئة أمناء جمعية جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي، وزعت شهادات وجوائز على الفائزين، مقدمة لهم التهنئة والتبريك على فوزهم الذي يعكس ثمرة جهودهم وتميزهم. بلغ عدد الفائزين 24 معلماً و4 مرشدين تربويين، بجانب تكريم عدد من مديريات التربية والتعليم.
> حمد سعيد سلطان الشامسي، سفير الإمارات لدى الجمهورية اللبنانية، افتتح توسيع وإضاءة باحة «كنيسة السيدة» في عمشيت، التي تكفلت ملحقية الشؤون الإنسانية والتنموية بسفارة الإمارات بدعم الأعمال التي نفذت بها، التزاما بنهج الإمارات المتسامح وفي دعم مختلف المناطق والأطياف. وأعرب السفير عن سروره لوجوده في هذا المكان الذي يعد مكانا للتسامح والعيش المشترك وهو شعار رفعته دولة الإمارات منذ نشأتها وحتى اليوم من خلال احتضانها أكثر من 200 جنسية على أرضها.
> غنية الدالية، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة بالجزائر، استقبلت سفير سلطنة عمان لدى الجزائر، ناصر بن سيف بن سالم الحوسني. وركزت الوزيرة، خلال اللقاء، على المجهودات التي تبذلها الدولة في مجال التكفل بالفئات الهشة، وأبرزت المكانة الريادية للجزائر في مجال ترقية المرأة وحمايتها. وعبّر الطرفان بهذه المناسبة عن عمق الروابط الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين، وعن إرادتهما في تفعيل التعاون الثنائي.
> الدكتور أحمد عبد الله سعيد المطروشي، سفير الإمارات في بوخارست، حضر الاحتفال بالذكرى المئوية لاتحاد رومانيا الذي أقيم في العاصمة بوخارست، بحضور كبار المسؤولين في رومانيا ورؤساء البعثات الدبلوماسية. والتقى السفير - على هامش الحفل - عددا من المسؤولين الرومانيين من بينهم الدكتورة أنا برشال، نائبة رئيس الوزراء لتنفيذ الشراكة الاستراتيجية الرومانية في حكومة رومانيا.
> هزاع البراري، أمين عام وزارة الثقافة بالأردن، افتتح معرض الفنانة التشكيلية صدوف السالم في غاليري رأس العين. يحتوي المعرض على 40 لوحة فنية رسمت في فترات متباعدة، تستحضر الفنانة السالم معالم معمارية وتراثية مثل: سوق منكو، وفندق فيلادلفيا، وقلعة عمان، ومطعم هاشم، درج اللويبدة، وسوق الخضار. كما تبين لوحات المعرض الذي يحمل اسم (لوحة عبر الأردن الثاني) مئذنة المسجد القديمة، إضافة إلى الكنيسة.
> بول باريديس بورتيلا، سفير دولة بيرو في القاهرة، استقبله الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، مؤكدا استعداد الأزهر لتقديم الدعم لدولة بيرو في مجال التعليم وتدريب الأئمة على مواجهة القضايا التي تهم المجتمع، وتسهم في الاندماج الإيجابي مع الآخر بما يخدم شعب بيرو. من جهته، أشاد السفير بالدور العالمي للأزهر في الحفاظ على الرسالة الوسطية للإسلام.
> الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، استقبل كويرغ رانو، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى السعودية، في مكتبه بمقر المنظمة بجدة. ورحب الأمين العام بالسفير الجديد، مؤكداً ضرورة تحديد القضايا المشتركة والعمل معاً على تعزيز العلاقات الثنائية. وتناول اللقاء وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية المختلفة ذات الاهتمام المشترك. من جهته، شدد السفير رانو على التزام ألمانيا بالعمل على نحو وثيق مع الأمانة العامة من أجل المصلحة المتبادلة.
> هيفاء الأغا، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية، بحثت مع السفير الأردني لدى دولة فلسطين، محمد أبو وندي، آليات التعاون في مجال دعم قضايا المرأة وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين. وتحدثت الوزيرة عن دور الوزارة في إعداد الاستراتيجيات الوطنية مع كافة المؤسسات لمناهضة العنف ضد المرأة، وتعديل القوانين والتشريعات، مشيرة إلى التزام النظام السياسي بدعم وتمكين المرأة وضمان مشاركتها في كافة القطاعات، وتحقيق التنمية المستدامة والشراكة الحقيقة والمساواة والعدالة الاجتماعية.
> حامد سيدي محمد، السفير الموريتاني، قدم أوراق اعتماده إلى رئيس الجمهورية اليونانية، بروكبيس بافلوبولوس، بوصفه سفيرا فوق العادة وكامل السلطة للجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى اليونان. ونقل السفير للرئيس اليوناني تحيات رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، وأطيب أمنياته للرئيس والشعب اليوناني الصديق بمزيد من التقدم والازدهار، واهتمامه بتعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين في مختلف المجالات.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…