قرقاش: جهود السعودية تعزز السلام والازدهار في المنطقة

قرقاش: جهود السعودية تعزز السلام والازدهار في المنطقة

في تعليقه على إنشاء كيان البحر الأحمر
الخميس - 5 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 13 ديسمبر 2018 مـ
الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية (أ.ف.ب)
دبي: «الشرق الأوسط أونلاين»
وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، جهود السعودية في منطقة البحر الأحمر بـ«ملهمة»، وتعزز السلام والازدهار في المنطقة.
وقال قرقاش، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الجهود السعودية لضمان الاستقرار والتعاون في منطقة البحر الأحمر ملهمة، والمبادرة في حد ذاتها نجاح دبلوماسي لدول المنطقة تقوده الرياض بجهد وحرفية، هذا التطور الواعد يعزز السلام والازدهار في المنطقة».
وشهدت العاصمة السعودية الرياض أمس (الأربعاء)، إطلاق تكتل إقليمي لسبع دول عربية وأفريقية مشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، يضم السعودية ومصر واليمن والسودان وجيبوتي والصومال والأردن، ويهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وتأمين الملاحة والتجارة العالمية.
وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن فكرة هذا الكيان طرحها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز منذ فترة، من أجل خلق آلية وكيان يجمع هذه الدول، حتى تتمكن من التعامل مع التحديات التي تواجهها عبر هذه الممرات المائية، فضلاً عن العمل على اغتنام الفرص الموجودة فيها، بشكل فعال.
وبعيد الاجتماع، استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز الوزراء المشاركين في الاجتماع، وهم وزراء خارجية مصر سامح شكري وجيبوتي محمود علي يوسف والصومال أحمد عوض والسودان الدرديري محمد أحمد، إضافة إلى نائب وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، والأمين العام لوزارة الخارجية الأردنية زيد اللوزي.
وكشف الجبير أن اجتماعاً سيعقد في المستقبل القريب لكبار المسؤولين في الدول المعنية لوضع اللمسات النهائية على ميثاق الكيان الجديد، وذلك بأن يكون له جوانب اقتصادية وبيئية وتجارية واستثمارية وتنموية وأمنية وعسكرية.
الامارات العربية المتحدة السعودية أخبار الإمارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة