عرب وعجم

> الملكة رانيا العبد الله، عقيلة ملك الأردن، تسلمت في دبي بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، جائزة شخصية العام المؤثرة من الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وذلك تقديراً لتأثيرها وتميزها على مواقع التواصل الاجتماعي خدمة للكثير من القضايا على المستوى العالمي والعربي. واستعرضت الملكة رانيا، خلال الجلسة الافتتاحية لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، رحلتها عبر «السوشيال ميديا» مقدمة خبرتها وما تعلمته خلال هذه الرحلة.
> حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم الإماراتي، نائب رئيس مجلس أمناء جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، افتتح مؤتمر معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمي السابع والثلاثين للاتصالات «جلوبكوم 2018» الذي تستضيفه أبوظبي للمرة الأولى في المنطقة. يتضمن المؤتمر الكثير من ورشات العمل والمحاضرات والجلسات الحوارية للمؤسسات الصناعية التي تهدف إلى تعزيز الفرص الوظيفية والفهم المتعمق لأحدث التطورات في مجال الاتصالات.
> عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، بحث مع سفيرة ألمانيا لدى الجزائر، أولرين ماريا كنوت، التعاون الثنائي في مجالات التراث والفن السينمائي والموسيقى. واتفق ميهوبي مع السفيرة الألمانية خلال استقباله لها على ضرورة بعث الاتفاقية التي تم إبرامها في السنوات الماضية خاصة ما يتعلق بترميم تماثيل ومنحوتات الرخام بمتحف شرشال. كما أكد الجانبان على تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين أيضا في مجالات السينما والأدب والموسيقى.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة المصرية، افتتحت قصر ثقافة مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ بعد تطويره وإعادة تأهيله. وقالت الوزيرة إن الثقافة أحد محاور الأمن القومي المصري، ولذلك تحرص القيادة السياسية على الاهتمام بالفكر والإبداع باعتبارهما ركيزة وقاعدة انطلاق لتحقيق التنمية المستدامة المرجوة، ولذلك ارتكزت استراتيجية الثقافة المصرية الهادفة إلى بناء الإنسان والمجتمع على محورين، أولهما تطوير المحتوى الفني والفكري المقدم للجمهور، وتحديث بنية المنشآت الثقافية.
> الدكتور سيدي ولد سالم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال بموريتانيا، شهد انطلاق فعاليات الملتقى الرابع حول تحديد أسلاك المهندسين بالمدرسة العليا متعددة التقنيات. وثمّن الوزير المكانة العلمية للمدرسة العليا متعددة التقنيات التي جاءت نتاجاً لدمج ثلاث مؤسسات أراد لها رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز أن تكون مدرسة للامتياز لتكوين المهندسين والفنيين السامين.
> الدكتورة عبير بسيوني رضوان، سفيرة مصر لدى بوروندي، نظمت عدة فعاليات اجتماعية وخيرية واحتفالات ثقافية بمناسبة مرور 54 عاما على إقامة السفارة المصرية في بوجمبورا وتدشين العلاقات المصرية - البوروندية. وتضمنت الفعاليات تنظيم أمسية مصرية بالتنسيق مع وزارة الثقافة والرياضة البوروندية، وإقامة أسبوع للسينما المصرية، والتنسيق مع جمعية الصداقة البوروندية المصرية لتنظيم برنامج اجتماعي وخيري كبير عبر علاج مائة طالب بوروندي مجاناً من قبل الأطباء المصريين الموجودين ببوروندي، وتوزيع جوائز تعليمية وثقافية على مجموعة من الطلبة.
> الشيخ عبد اللطيف دريان، مفتي الجمهورية اللبنانية، استقبل في دار الفتوى، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة، الدكتور حمد سعيد الشامسي، حيث تم تناول الشؤون العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وشدد المفتي دريان، خلال اللقاء، على أهمية دور دولة الإمارات في دعم أشقائها العرب والحفاظ على وحدة لبنان وشعبه ودعم الدولة اللبنانية ومؤسساتها الشرعية، للخروج من الأزمات المتلاحقة والتخلص من كل رواسب وآثار ما مر به لبنان من فتن وأزمات.
> الدكتور غطاس الخوري، وزير الثقافة اللبناني، نعى الشاعر اللبناني، موريس عواد، الذي وافته المنية عن عمر ناهز الـ85 عاما. وقال الوزير الخوري: «برحيل الشاعر موريس عواد يفقد الشعر العامي اللبناني أحد أهم رواده الذي عمل جاهداً ودون كلل لنقل هذا التراث إلى الثقافة العالمية، وقد تجلى ذلك في عدد كبير من أعماله».
> غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، افتتحت معرض الفنانة التشكيلية دينا ترجم الذي أقيم تحت عنوان «الأم هي». تحكى لوحات المعرض رحلة الأمومة التي مرت بها الأم منذ حملها حتى مرحلة الولادة والتحول إلى الأمومة ودور الأسرة والزوج. وأكدت الوزيرة أن أهم ما جذبها هو عنوان المعرض وتعرضه لمشاعر الأمومة بلوحات راقية، كما أن المعرض لفنانة شابة تملك شخصية فنية واعدة تحمل أفكاراً ورؤى تضيف للفن التشكيلي المصري.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…