روسيا لنشر صواريخها قرب الأميركيين

روسيا لنشر صواريخها قرب الأميركيين

معارك كر وفر في معقل «داعش» شرق سوريا
الثلاثاء - 3 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 11 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14623]
صواريخ «إس 300»
بيروت - واشنطن - لندن: «الشرق الأوسط»
أفادت مصادر دبلوماسية ببدء الجيش الروسي نقل مكونات من منظومة صواريخ «إس 300» من غرب سوريا إلى دير الزور قرب وجود التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر بعد حادثة إسقاط طائرة روسية في منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي، إرسال منظومة «إس 300» المتطورة إلى سوريا، لتضاف إلى منظومتي «إس 400» و«إس 300» العادية اللتين نشرتهما موسكو سابقاً.

وقالت المصادر إن الأيام الأخيرة شهدت بدء تحريك أجزاء «إس 300» المتطورة إلى دير الزور، ما سيعقد تحركات طائرات التحالف الدولي ضد «داعش» شرق نهر الفرات. ووقعت موسكو وواشنطن في مايو (أيار) العام الماضي مذكرة تفاهم لمنع الصدام بين طائرات الطرفين، في وقت بدأت روسيا تعتبر الوجود الأميركي «غير شرعي».

وتزامن ذلك مع ارتباك الإعلام الرسمي السوري مساء الأحد حول تعرض مطار دمشق الدولي لقصف إسرائيلي، إذ إن وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) حذفت الخبر المتعلق بالتصدي لـ«أهداف جوية»، بعدما كانت نقلت عن مراسلها أن «دفاعاتنا الجوية تتصدى لأهداف جوية معادية بمحيط مطار دمشق الدولي». وقال خبراء إن العملية قد تكون مرتبطة باختبار إسرائيلي لمنظومة «إس 300».

إلى ذلك، تمكنت «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) أمس من استعادة مستشفى مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي بعد معارك كر وفر مع مسلحي «داعش» قرب حدود العراق.

...المزيد
سوريا الحرب في سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة