الأناناس أوراقها توّجتها «ملكة الفاكهة»

الأناناس أوراقها توّجتها «ملكة الفاكهة»

كريستوفر كولومبس اكتشفها والهولنديون أول من زرعها
الأحد - 1 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 09 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14621]
بيروت: فيفيان حداد
مع الأطباق الحلوة والمالحة نتناول قطع الأناناس اللماعة أو عصيرها الطازج. كريستوفر كولومبس كان أول من اكتشفها خلال رحلته حول الأرض عندما قدمها له الهنود في جزر غوادولوب عام 1493. وبعد مرور نحو 40 عاماً تم تقديمها في البلاط الإسباني. أما في عام 1672، فإن صورة أول فاكهة أناناس مقطوفة قدمت في لوحة زيتية للملك البريطاني شارلز الثاني. وبقيت هذه اللوحة معروضة في متحف فكتوريا وألبرت في لندن لمدة طويلة. وكان الهولنديون أول من زرعها في خيم خاصة، ومن ثم انتقلت زراعتها إلى فرنسا وبريطانيا. المهم في الموضوع أن الأناناس اقتصر تناوله في البداية على القصور، ونسبة إلى الأوراق التي تكلله صار يعرف باسم «ملك الفاكهة»؛ وهي تسمية يستحقها نظراً للفوائد الجمة التي يتمتع بها.
ففاكهة «عطر العطور» كما يسميها الهنود غنية بمادة الـ«بروميلين» المساعدة على الهضم والمفيدة للشرايين وضغط الدم. كما يتم اللجوء إلى هذه المادة؛ كونها مضادة للالتهاب، وتحد من تأثير نزلات البرد والتهاب الحنجرة على صاحبها.
ومن خصائصها المفيدة أيضاً، مساهمتها في تخفيف الوزن. فالعيادات الخاصة بالنظام الغذائي، تنصح مرضاها بتناولها؛ لأنها تحرق الدهون من ناحية، وتخفف من الشعور بالجوع من ناحية ثانية. وبُعيد تجربة علمية أجريت على 90 شخصاً يعانون من مرض التهاب المفاصل، تبين أن مادة الـ«بروميلين» التي تحتويها تساهم في تهدئة أوجاع هذه الأمراض والتخفيف من معاناتها. كما ينصح لمن يعاني من حروق معينة وضع قطعة من هذه الفاكهة عليها؛ إذ تبين أنها تقضي على آثارها تماماً. كما أنها مفيدة للتخلص من الثآليل (تالولة) التي يعاني منها البعض في أمكنة مختلفة من أجسادهم.
- كيف نختار فاكهة الأناناس اللذيذة الطعم؟
عملية اختيار فاكهة الأناناس ترتكز على قاعدة ذهبية معروفة، ألا وهي أن تكون أوراقها خضراء يمكن نزعها عنها بسرعة دون الحاجة إلى القوة. ويمكن حفظها في حرارة طبيعية لمدة لا تزيد على 48 ساعة، وفي الثلاجة لأكثر من 4 أيام.
- هل الأناناس المعلب يملك نفس خصائص الطازج منه؟
ينصح خبراء التغذية بالابتعاد تماماً عن تناول فاكهة الأناناس المعلبة. فهي لا تحتوي على نفس ميزات الطازجة منها، ويغيب عنها تماماً أنزيم «بروميلين»؛ بسبب التحلل المائي الذي يصيبه لحفظه في سائل مشبع بالسكر. ولذلك؛ لا تتردد من تناوله طازجاً كي تستفيد من خصائصه التي تنعكس إيجاباً على صحتك. فكوب واحد من عصير الأناناس المصنع يحتوي على 200 سعرة حرارية، في حين الطازجة منها لا تحتوي إلا على 80 سعرة حرارية.
- أطباق حلوة ومالحة محضّرة مع «ملكة الفاكهة»
طبق الدجاج المحمر مع الأناناس مع رشة من الشمر، وكوب عصير أناناس، وعودَي قرفة، ونصف كوب من الماء. اغمري الدجاج وضعيه في الفرن لنحو 60 دقيقة. فستتذوقين طبقاً شتوياً تلونه أشعة شمس الأناناس الممزوج مع الأعشاب والزبدة والمزين بقطع الأناناس عند تقديمه على المائدة.
- طبق الروبيان (الجمبري) مع قطع الأناناس الطازجة
بعد تقشير فاكهة واحدة من الأناناس ونزع عيونها القاسية من شرحاتها وتقطيعها بأحجام صغيرة، ضعيها على النار بعد أن ترشي عليها ملعقتين كبيرتين من الكزبراء الخضراء وقطع بصلة واحدة، وكمية نصف فلفل أخضر. وبعد تنظيف كيلو واحد من الروبيان وغسله أضيفيه إلى هذا المزيج إلى حين احمراره، ثم قدميه ساخناً كطبق مقبلات.
- أسياخ الأناناس مع الخبز والعسل
هو طبق سهل التحضير يتطلب شك قطع الأناناس مع قطع الخبز الغربي المعطر بالأعشاب في أسياخ خشبية. ومن ثم أدخليها الفرن بعد أن تضعي في قعر الصينية المستعملة ورقاً مدهوناً بالزبدة. رشي على الأسياخ العسل السائل وأخرجيها بعد تقليبها لمدة 6 دقائق، وقدميها على المائدة.
لبنان الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة