غريفيث إلى صنعاء مجدداً

غريفيث إلى صنعاء مجدداً

الاثنين - 25 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 03 ديسمبر 2018 مـ
مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث (رويترز)
صنعاء: «الشرق الأوسط أونلاين»
يصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث صنعاء اليوم (الاثنين)، وفق ما أفاد به مصدر في الأمم المتحدة.
وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن غريفيث «سيصل إلى صنعاء ظهر اليوم في إطار جهوده الساعية لعقد محادثات لتحقيق سلام في اليمن».
وكان الحوثيون في اليمن أعلنوا الخميس، أنهم سيشاركون هذا الأسبوع في مفاوضات السلام في السويد التي ترعاها الأمم المتحدة، في حال «استمرار الضمانات» بخروجهم وعودتهم إلى اليمن.
ويضع الانقلابيون الحوثيون عراقيل أمام مشاركتهم في مفاوضات السلام في السويد التي ترعاها الأمم المتحدة. وبعد أن وافقت الحكومة الشرعية والتحالف على طلب الانقلابيين بنقل جرحاهم إلى السويد للعلاج، ترفض الميليشيات تسليم قائمة بأسماء من سيتم نقلهم، وهو ما يثير مخاوف بشأن تهريب عناصر من الحرس الثوري الإيراني وسط الجرحى.
وأفاد مصدر في الأمم المتحدة لوكالة «الصحافة الفرنسية» بأنه سيتم الدفع باتجاه إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الطيران المدني في محادثات السلام. وتأتي زيارة غريفيث بعد إعلان تحالف دعم الشرعية أن طائرة تابعة للأمم المتحدة ستهبط في صنعاء لإخلاء 50 جريحاً من الحوثيين إلى مسقط.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف، تلقت طلب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، بتسهيل إجراءات إجلاء 50 من الجرحى المقاتلين من ميليشيا الحوثي المسلّحة إلى مسقط لدواعٍ إنسانية، ضمن إطار بناء الثقة بين الأطراف اليمنية للتمهيد لمفاوضات السويد التي يرعاها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.
وبين العقيد المالكي أن طائرة تجارية تابعة للأمم المتحدة ستصل اليوم (الاثنين)، إلى مطار صنعاء لإجلاء الجرحى المقاتلين يرافقهم 50 مرافقاً و3 أطباء يمنيين وطبيب يتبع للأمم المتحدة من صنعاء إلى مسقط، وذلك بعد استكمال الإجراءات والتنسيقات الخاصة بذلك.
وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، فشلت الأمم المتحدة في عقد جولة محادثات في جنيف بعدما رفض الحوثيون السفر في اللحظة الأخيرة.
اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة