الصين تعتزم استيراد سلع بعشرة تريليونات دولار خلال الأعوام الخمسة المقبلة

قال الرئيس الصيني شي جينبينغ إن الصين ستفتح السوق أكثر أمام المستثمرين الأجانب، وستعزز حماية حقوق الملكية الفكرية، وذلك قبيل اجتماع قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين.
وتعتبر هذه التصريحات تكرارا لوعود أعلن عنها الرئيس الصيني في أكثر من مناسبة، آخرها في المعرض الصيني الدولي الذي عقد بداية الشهر الحالي، في شنغهاي، دون أي إجراءات حقيقية تساعد في هذا، إلا أنه أعلن أمس في كلمة أمام مجلس الشيوخ الإسباني خلال زيارة لمدريد مدتها يومان، أن الصين تعتزم استيراد سلع بقيمة عشرة تريليونات دولار في الأعوام الخمسة المقبلة.
وأضاف شي: «ستبذل الصين جهوداً لفتح أبوابها أكثر أمام العالم الخارجي وسنبذل جهودا لتسهيل دخول الأسواق في مجالي الاستثمار وحماية حقوق الملكية الفكرية». ولم يذكر شي في كلمته الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي قال يوم الاثنين إنه يتوقع المضي في زيادة الرسوم الجمركية على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار إلى 25 في المائة من 10 في المائة في الوقت الراهن.
وأفاد بيان مشترك صدر بعد اجتماع شي مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، بأن الصين وإسبانيا تدعمان «اقتصادا عالميا منفتحا ومتوازنا قائما على قواعد منظمة التجارة العالمية». وأكد البلدان التزامهما بمكافحة الحماية التجارية والإجراءات أحادية الجانب.
ونقلت «رويترز» عن مصدر بالحكومة الإسبانية قوله إن مدريد لن تشارك في مبادرة الحزام والطريق الصينية، وهي استراتيجية تنمية واسعة النطاق تنفذها الحكومة الصينية وتشمل مشروعات بنية تحتية عالمية.
وكان الرئيس الصيني قد كرر وعده بداية الشهر الحالي بفتح السوق الصينية في شكل أكبر أمام الواردات.
وأكد أن بلاده «ستزيد من جهودها» لفتح سوقها وزيادة شراءاتها من الخارج وتبسيط الإجراءات الجمركية ومحاربة التقليد. ومن قبل وعد شي، الذي يقود ثاني أكبر اقتصاد في العالم، في الذكرى الأربعين لإطلاق عهد الإصلاحات والانفتاح في الصين «سنشجع قيام بيئة تجارية من مستوى عالمي».
وفرضت كل من واشنطن وبكين في الأشهر الأخيرة رسوما جمركية عقابية على الواردات بينهما، لكن الفائض الثنائي الصيني في تراكم متواصل.
ومن المقرر أن يلتقي شي وترمب وجهاً لوجه يوم السبت المقبل على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، والمقرر أن تنطلق اليوم الجمعة، ما يثير أملا بتهدئة التوتر التجاري.