المؤلف هشام هلال: فيلم «كازابلانكا» استثمار لنجاح أمير كرارة في «الأكشن»

قال هشام هلال مؤلف فيلم «كازبلانكا»، إن فكرة هذا العمل، بدأت قبل ثلاثة أعوام، أثناء تأليف مسلسل «حواري بوخاريست» لأمير كرارة، مشيراً إلى أنه عرض الفكرة عليه، وأعجب بها جداً، وكان من المفترض أن يتم تنفيذها في هذا التوقيت، لكن تم تأجيلها لأسباب مختلفة.
وأضاف هلال في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن هناك 3 سنوات مرت، قبل أن يتصل به المنتج وليد منصور، ليخبره بأن كرارة حكى له قصة الفيلم، وأنه يريد التعاقد معه ليبدأ التنفيذ، وكشف عن أن الفيلم تدور أحداثه في إطار تشويقي أكشن و60 في المائة منها يتم تصويرها في المغرب، و40 في المائة في مصر، ويقدم دراما مرتبطة بالمغرب ومدينة كازبلانكا تحديداً، ولا يمكن استبدال أي مدينة أخرى بها. وبدأ كرارة، قبل أيام تصوير «كازبلانكا»، ليكون جاهزا للعرض في موسم عيد الفطر 2019، بمشاركة الفنانة غادة عادل.
ورغم حرص هلال على عدم الكشف عن قصة الفيلم، فإنه أكد أن «كازبلانكا» بشكل عام يواصل تقديم كرارة نجما للأكشن في السينما المصرية، ويؤكد استثماره لهذه المهارة التي تميزه عن غيره من الممثلين، خاصة بعد أن أثبت كفاءة في هذا النوع من التمثيل، وأصبح له جمهور كبير كان واضحاً من الإقبال الكبير على فيلمه الأخير «حرب كرموز» الذي حقق أعلى الإيرادات.
وعما إذا كان هناك تحديات أمام الفيلم لتحقيق نجاح جماهيري يوازي «حرب كرموز» الذي تجاوز 50 مليون جنيه، قال هلال «إنه لا يحب أن يعمل تحت هذا الضغط»، مؤكداً أنه يؤمن بأن «الله هو الذي يكتب النجاح، كما أن المؤلف دوره أن يكتب بعيدا عن الضغوط التسويقية، التي تشغل المنتج بالأساس الأول».
وعن الاستعانة بالفنان التركي خالد أرغنج، صاحب شخصية السلطان سليمان في مسلسل «حريم السلطان»، قال هلال، إن السيناريو الذي كتبه يوجد به خط درامي لشخصية رجل أجنبي، أو يحمل ملامح أجنبية، لكنه لا يشترط أن يكون من جنسية معينة، ولهذا السبب لا يظهر «أرغنج» في شخصية تركية، وإنما بشخصية رجل أجنبي يتحدث الإنجليزية، مشيراً إلى أن المنتج قرر الاستعانة به لأسباب إنتاجية وتسويقية بحتة، فهو فنان معروف في مصر ولمسلسله والشخصية التي قدمها جمهور كبير، وبالتالي ربما يساهم وجوده في الترويج للفيلم.
وأكد هلال، أنه كان يتخوف من التعاون مع المخرج بيتر ميمي، لأنه يكتب أفلامه، ومثل هذا النوع من المخرجين يتدخلون كثيرا في السيناريو، ولكن قال: «على العكس من ذلك بيتر ميمي، يقول رأيه ويحترم جدا النص المكتوب، وبالتالي لم تحدث أي مشاحنات أو اختلافات على الإطلاق».
أما عن شعار «سنغزو العالم»، الذي يروج به لفيلم «كازبلانكا»، فأكد هلال أنه للمخرج بيتر ميمي، منذ بدايته فهو يتفاءل به، ولذلك يحرص على أن يلازمه في كل أعماله مثل «القرد بيتكلم»، و«الهرم الرابع»، و«كلبش».
وأكد هلال أنه لا يفكر أثناء كتابة السيناريو في المسائل التسويقية والتوزيع، ولكن بشكل عام قد يفكر المنتج وليد منصور في تسويق الفيلم بالمغرب، خاصة أن الفنان المغربي محمد مفتاح يشارك في بطولة الفيلم، كما أن السينما المصرية بشكل عام رائجة في كل الدول العربية.
وعن مسلسله الجديد «منطقة محظورة» الذي يكتبه لمنصة «فيو كليب» الإلكترونية، قال هلال إن أحداثه تدور في حي الزمالك، التي يتم عزلها عن باقي أحياء القاهرة بعد أن تحدث كارثة بيئية، فتصبح منطقة محظورة الخروج والدخول إليها.
وانتهى هلال إلى أنه «حتى الآن لم يتم ترشيح أبطال المسلسل، وأن المنتج عمرو قورة تعاقد فقط مع المخرجين أحمد خالد، ومحمد خليفة، وقد يتعاقد مع مخرج ثالث خلال الفترة المقبلة، لرغبته في أن يكون على طريقة المسلسلات الأجنبية التي يشترك في إخراجها أكثر من شخص».