عرب وعجم

> الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج والعمرة السعودي، استقبل بمكتبه في جدة، القنصل العام لدولة الكويت، وائل العنزي. وبحث الجانبان عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال أعمال الحج والعمرة، والتسهيلات المقدمة للحجاج والمعتمرين من الكويت. وأشاد القنصل الكويتي بالجهود المبذولة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، لضيوف الرحمن، وتقديم أرقى الخدمات لهم منذ وصولهم حتى مغادرتهم.
> حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم الإماراتي، كرّم المشارَكات الفائزة بجائزة «القائد المؤسس» في دورتها الثانية، وعددها 72 من أصل 520 مشارَكة. وأكد الحمادي أن استحداث الوزارة لجائزة «القائد المؤسس» يأتي ضمن المبادرات التي تسعى من خلالها الوزارة إلى ترسيخ فكر ورؤى القائد المؤسس زايد، لدى جميع منتسبيها من طلبة وهيئات تعليمية وإدارية وجميع القائمين على العملية التعليمية.
> جواد عواد، وزير الصحة الفلسطيني، بحث مع السفير الأردني لدى دولة فلسطين، محمد أبو وندي، تعزيز التعاون المشترك. وأكد عواد على عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين البلدين الشقيقين، مشدداً على أهمية تعزيز التعاون المشترك في المجالات الصحية المختلفة. كما تم خلال اللقاء بحث ومناقشة السبل الكفيلة بتطوير التعاون الصحي المشترك، ولا سيما مجالات تدريب الكوادر الطبية، والاستفادة من التجربة الأردنية المتميزة في تطوير القطاع الصحي الأردني.
> الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، استقبلت في مقر المجلس بأبوظبي، دونغ يونهو، رئيس لجنة مدينة شنغهاي للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، والوفد المرافق، حيث جرى بحث سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية وتفعيل الزيارات وتبادل الخبرات بين الجانبين.
> محمد حنيف بن عبد الرحمن، السفير الماليزي بالقاهرة، استقبله الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، لبحث سبل دعم التعاون بين مصر وماليزيا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة. وأكد السفير حرص بلاده على زيادة آفاق التعاون مع مصر في ظل العلاقات الطيبة التي تجمع الشعبين المصري والماليزي، مضيفاً أن الفترة المقبلة ستشهد جهوداً مكثفة لتعميق العلاقات بين البلدين.
> سليمان موسى سليمان، سفير بوروندي لدى القاهرة، استقبله النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب المصري، بحضور أعضاء اللجنة كافة، وذلك لدعم العلاقات المصرية الأفريقية وبحث سبل التعاون بين البلدين. وأكد السفير عمق العلاقات المصرية البوروندية، مستشهداً بقول السفير أحمد أبو الغيط في حديثه معه حينما كان وزيراً للخارجية المصرية، إن الدماء التي تجري في عروق المصريين والبورونديين واحدة لأنهم يشربون من نهر واحد.
> حامد العازمي، وزير التربية والتعليم العالي الكويتي، التقى وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، صبري صيدم. ورحّب العازمي بالوزير صيدم والوفد المرافق، مؤكداً عمق التعاون الكويتي - الفلسطيني، ودعم الكويت للقضية الفلسطينية العادلة، مجدداً الإشادة بالقدرات والمهارات التي يمتلكها المعلم الفلسطيني، وهو ما دفع الكويت للإقبال بشكل أكبر لاستضافة المعلمين الفلسطينيين للعمل في مجال التعليم. من جهته، ثمّن الوزير الفلسطيني دور الكويت البارز في دعم القضية الفلسطينية واحتضانها للمعلم الفلسطيني، وإشادتها بكفاءته ومهاراته وتميزه.
> الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، زارت على رأس وفد مصري، جامعة بيروت العربية في حرمها في بيروت، حيث التقت رئيسها البروفسور عمرو جلال العدوي الذي أعد لها استقبالاً رسمياً، شارك فيه السفير المصري نزيه النجاري ورئيس مجلس أمناء «وقف البر والإحسان» سعيد الجزائري وعمداء الجامعة. وأعربت الوزيرة عن سعادتها لوجودها في جامعة بيروت العربية.
> الدكتور سيدي ولد سالم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاتصال بموريتانيا، أشرف على حفل تكريم الفائزين في النسخة الثانية من المسابقة الوطنية حول «الإبداع والمقاولاتية والتكنولوجيا المنظمة» من طرف جامعة نواكشوط العصرية. وأكد الوزير، في كلمة بالمناسبة، على الأهمية التي توليها حكومة الوزير الأول محمد سالم ولد البشير، بتوجيهات سامية من رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…