عرب وعجم

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، استقبله رئيس مجلس الدولة المصري، المستشار أحمد أبو العزم. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى استعراض مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين، خاصة في المجالات العدلية والقضائية، وتبادل الأحاديث الودية.
> مروان حمادة، وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال بلبنان، افتتح، ممثلاً رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، المعرض التوجيهي التربوي EDEX 2018 الذي نظمته وزارة التربية وشركة «بروموفير» في الواجهة البحرية لبيروت «آرينا سي سايد»، بحضور سفيري فرنسا برونو فوشيه، وبريطانيا كريس رامبلينغ. وقال الوزير، في كلمته، إن المعرض التربوي السنوي هذا العام يتميز بابتكارات تكنولوجية ورقمية كثيرة لتقديم نتاج مميز ونوعية تفوق كل المعارض والصالونات التربوية السابقة.
> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير البحرين لدى كرواتيا المقيم في روسيا الاتحادية، التقى في زغرب، لوكا بوريلوفيتش، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة كرواتيا. وأعرب بوريلوفيتش، خلال اللقاء، عن اعتزازه وتقديره لعلاقات الصداقة بين مملكة البحرين وجمهورية كرواتيا، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات خصوصاً في المجال التجاري والاقتصادي، بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين الصديقين.
> كريم بودالي، سفير تونس لدى لبنان، قام بجولة ميدانية على فروع الجامعة الإسلامية بلبنان استهلها بلقاء رئيسة الجامعة دينا المولى، في مقر الجامعة الرئيسي في خلدة. وزار بودالي المدينة الجامعية في الوردانية، وجال في كلياتها وأقسامها، وأبدى السفير إعجابه بالصرح الجامعي في الوردانية، معربا عن رغبته في توطيد علاقات التعاون المشترك على مختلف المستويات ولا سيما توجيه الطلاب التونسيين للدراسة في الجامعة الإسلامية.
> محش سعيد الهاملي، سفير الإمارات لدى جمهورية جنوب أفريقيا، التقى ناردوس بيكيلي توماس، المنسق والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة «UN» في جنوب أفريقيا. وخلال اللقاء، أشادت توماس بمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الإمارات وجنوب أفريقيا في مجال التنمية الاجتماعية خلال زيارة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي إلى جنوب أفريقيا.
> حمدي أبو علي، سفير دولة فلسطين لدى تنزانيا، التقى رئيس الوزراء التنزاني، كاسم ماجاليوه، في مكتبه في العاصمة السياسية دودوما، وناقش معه التعاون الفلسطيني التنزاني والعلاقة التنزانية الفلسطينية. وبحث الجانبان جاهزية الفرق الفنية المتخصصة، ووكالة التعاون الدولي الفلسطينية، لتقديم التدريب والاستشارات التقنية في المجالات التي تحتاج إليها جمهورية تنزانيا، خصوصا في مجالي الصحة والزراعة التجارية. وأكد السفير حرص فلسطين على توسيع إطار التعاون، ومناقشة شراكات تعاونية في مجالات جديدة بين البلدين.
> الدكتور غطاس الخوري، وزير الثقافة اللبناني، نعى الأديب والمسرحي اللبناني، نبيل الأظن، الذي غيبه الموت بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 69 عاما. وقال الخوري: «برحيل الكاتب والمخرج المسرحي نبيل الأظن يفقد لبنان وفرنسا وراود المسرح أحد أهم الكتاب والمخرجين المسرحيين اللبنانيين الذين عملوا بفن وبراعة متناهية لنقل المسرح اللبناني إلى العالمية، هو الذي استحدث رؤية خاصة وبصمة فارقة للأجيال في لبنان والعالم».
> حبيب بن محمد الريامي، الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، أعلن أسماء الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في دورتها السابعة لعام 2018 التي خصصت هذا العام للعمانيين فقط في مجالات دراسات التراث الثقافي غير المادي في فرع الثقافة، والأفلام القصيرة في فرع الفنون، والشعر الشعبي في فرع الآداب. وأوضح أن الجائزة سنوية يتم منحها بالتناوب دورياً كل سنتين، بحيث يُخصَّص عام يتنافس فيه العرب عموما، وعام آخر للعُمانيين فقط.
> طارق القوني، سفير مصر لدى الكويت، أكد أن المشاركة المصرية الواسعة في فعاليات الدورة الـ43 لمعرض الكويت الدولي للكتاب، تعكس قوة ومتانة العلاقات الثقافية بين البلدين، التي تعد من أهم روافد العلاقات المشتركة. وقال إن مشاركة نحو 75 دار نشر مصرية بالمعرض، بإصدارات متنوعة في مختلف المجالات، تؤكد المكانة الثقافية المصرية المتميزة لدى المجتمع الكويتي، مشيدا بالفعاليات المتنوعة المصاحبة للمعرض، وما لمسه من حسن تنظيم من قبل القائمين على هذا المحفل الثقافي.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…