السعودية تؤكد رفضها تسييس وتدويل قضية خاشقجي

السعودية تؤكد رفضها تسييس وتدويل قضية خاشقجي

الجبير شدد على أن الرياض لديها جهاز قضائي مستقل وفعّال
الخميس - 7 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 15 نوفمبر 2018 مـ
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحافي بالرياض (الخارجية السعودية)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم (الخميس)، أن بلاده ترفض تسييس وتدويل قضية المواطن جمال خاشقجي، مشيراً إلى أن الرياض «لديها جهاز قضائي مستقل وفعّال».

وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي في الرياض، إن «تدويل قضية المواطن جمال خاشقجي أمر مرفوض بالنسبة للمملكة. القضية الآن أصبحت قضية قانونية ويتم التعامل معها من قبل القضاء في السعودية»، مؤكداً أن «ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ليس له أي علاقة بمقتل خاشقجي».

وأضاف أن «التحقيقات بمقتل خاشقجي لا تزال مستمرة. وهناك أسئلة لم نجد لها إجابات حتى الآن. والنائب العام ما زال في انتظار الحصول على المزيد من الأدلة»، متابعاً بالقول: «طلبنا من تركيا تسليم المعلومات التي لديها 3 مرات ولم تستجب».

وتابع وزير الخارجية السعودي: «لم نغير قصتنا والتحقيقات في قضية خاشقجي تطورت مع كشف مزيد من التفاصيل»، مشيراً إلى أنه «تم الكشف عن النتائج المبدئية وإيقاف 18 شخص مشتبه بهم وإعفاء 6 مسؤولين من مناصبهم»، ومبيناً أن «مرتكبي الجريمة تخطوا حدود مسؤولياتهم، والتوجيهات واضحة في محاسبة كل المتسببين بمقتل خاشقجي».

ولفت إلى أن «الإعلام القطري شنّ ولا يزال حملة منظمة ضد السعودية باستغلال قضية خاشقجي»، مشدداً على أن «هناك فرق بين فرض عقوبات على المتهمين وبين تحميل السعودية المسؤولية».

وأفاد الجبير أن القضية «لن تغير سياسات المملكة في مواجهة الإرهاب أو إيران»، مؤكداً أن السعودية «مستمرة في الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص العمل».
السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة