ملك المغرب يمد يد الحوار إلى الجزائر

ملك المغرب يمد يد الحوار إلى الجزائر

الخميس - 29 صفر 1440 هـ - 08 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14590]
العاهل المغربي خلال خطابه مساء أول من أمس (إ.ب.أ)
الرباط: لطيفة العروسني
في بادرة فاجأت متابعي مسار العلاقات المغربية - الجزائرية، دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس الجزائر إلى حوار «مباشر وصريح» من أجل «تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية التي تعوق تطور العلاقات بين البلدين».

واقترح الملك محمد السادس في خطاب ألقاه مساء أول من أمس بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء إحداث «آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور»، مهمتها «الانكباب على دراسة جميع القضايا المطروحة، بكل صراحة وموضوعية، وصدق وحسن نية، وبأجندة مفتوحة، ودون شروط أو استثناءات».

وأشار الملك محمد السادس، إلى أن هذه الآلية «يمكن أن تشكل إطاراً عملياً للتعاون، بخصوص مختلف القضايا الثنائية كما ستساهم في تعزيز التنسيق والتشاور الثنائي لرفع التحديات الإقليمية والدولية، لا سيما فيما يخص محاربة الإرهاب وإشكالية الهجرة».

وقال تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة محمد الخامس بالرباط لـ«الشرق الأوسط»: «إذا كان الرد إيجابيا من الجزائر فالعلاقة بين البلدين ستتغير بشكل جذري، وتنتقل من التعارض إلى التعاون، أما إذا كان موقفها سلبيا فهي تتحمل المسؤولية؛ لأنها تكون قد ضيعت فرصة تاريخية على شعوب المنطقة التي تفقد كل سنة نقطتين على مستوى النمو جراء هذه القطيعة والتدهور في العلاقات».

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة