الجيش اليمني على مشارف ميناء الحديدة

الجيش اليمني على مشارف ميناء الحديدة

انهيار الميليشيات الحوثية في 5 محافظات
الثلاثاء - 27 صفر 1440 هـ - 06 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14588]
قوات الجيش اليمني بعد تحقيقها انتصارات جديدة في الحديدة أمس إا.ب.أ)
صنعاء - تعز: «الشرق الأوسط» جدة: سعيد الأبيض
ضيّقت قوات الجيش اليمني أمس الخناق على الحوثيين في مدينة الحديدة الساحلية، حيث طوقت الميليشيات الانقلابية من الجهات الجنوبية والجنوبية الغربية والشرقية، ولم تترك لها سوى المنفذ الشمالي للفرار. وأكدت المصادر الميدانية للجيش الوطني أن القوات الحكومية باتت على مشارف ميناء الحديدة ولم يعد يفصلها عنه سوى نحو 5 كيلومترات.

وأضافت المصادر أن العشرات من العناصر الحوثية سلموا أنفسهم وألقوا أسلحتهم بعد أن تخلى عنهم قادة الجماعة ولاذوا بالفرار إلى وسط الأحياء السكنية في المدينة.

وقال محافظ الحديدة الحسن الطاهر لـ«الشرق الأوسط» إن ميناء المدينة «سيواصل العمل ولن يتوقف مع تقدم الجيش الوطني»، مضيفا أن الحكومة الشرعية حريصة على أن يستمر الميناء في العمل بكل طاقته حسب الخطة المرسومة سلفا.

ولفت إلى أن الجيش الوطني أطبق على الميليشيات الانقلابية من الجهات كافة، وبالتالي لم يعد بإمكان الانقلابيين القيام بأعمال عسكرية كبيرة؛ فمن الجهة الغربية لا يفصل الجيش والمقاومة الشعبية سوى كيلومترين عن مسجد المدينة، ونحو 5 كيلومترات من الجهة الشرقية، فيما تُركت الجهة الشمالية الشرقية مفتوحة لفرار مقاتلي الميليشيات قبل تقدم الجيش وتحرير المدينة.

وإضافة إلى جبهات القتال في الحديدة، انهارت الميليشيات الحوثية في أربع محافظات أخرى هي الضالع وحجة والبيضاء وصعدة. وسجلت القوات الحكومية انتصارات لافتة في الضالع خصوصاً، حيث حررت مناطق جبن ومريس، شمال غربي المحافظة، ووصلت إلى مشارف مدينة دمت. وفي حجة، تمكن الجيش الوطني من عزل مدينة حرض (شمال غربي المحافظة)، بعد السيطرة على منطقة مثلث عاهم.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة