شاشة الناقد: King of Thieves

ممثلون محترفون في «ملك اللصوص»
ممثلون محترفون في «ملك اللصوص»
TT

شاشة الناقد: King of Thieves

ممثلون محترفون في «ملك اللصوص»
ممثلون محترفون في «ملك اللصوص»

King of Thieves
> إخراج: جيمس مارش.‬
> تمثيل: مايكل كاين، جيم برودبنت، تشارلي كوكس، راي وينستون
> تشويق | بريطانيا (2018)
> تقييم: (جيد)

قبل ثلاثة أعوام تمكنت عصابة قوامها رجال تجاوزوا سن الشباب من اقتحام مقر مؤسسة للودائع الثمينة وسرقوا ما تزيد قيمته عن 18 مليون دولار من المجوهرات. فيلم جيمس مارش، ذاك الذي سبق وقدّم لنا «نظرية كل شيء» (Theory of Everything)، يستمد موضوع فيلمه الجديد من تلك الحادثة، لكنه يترك تفاصيلها الفعلية ويؤلّف سيناريو تخاله قائماً تماماً على الخيال وليس الواقع.‬
مايكل كاين في دور برايان. هو رئيس مجموعة اللصوص الذين تجاوزوا - نظرياً على الأقل - سن المغامرة. يفتح باب ثلاجته، في مشهد يقع في مطلع الفيلم، على أربع بيضات وقطعة زبدة. حياته خالية تماماً كالثلاجة، وذلك منذ أن توفيت زوجته التي لا يزال يتوقع أن يفتح الباب فيجدها قد عادت إليه. برايان ما يزال يود مواصلة مهنته كلص كبير وهو يجلب للعصابة التي يقودها شاباً اسمه باسيل (تشارلي كوكس) لديه مفتاح الباب الخارجي لمستودع المجوهرات الكبير، والسرقة تتم حسب المخطط لها عموماً. بعض المفاجآت من باب التشويق، لكن كل شيء يمر على ما يرام قبل أن يبدأ تنفيذ عملية إخفاء المجوهرات وتقسيم الغنيمة.
يحافظ الفيلم تماماً على هويته الإنجليزية المحلية. شخصياته قابلة للتصديق وهي واقعية بما يكفي. تزين الفيلم أغاني وموسيقى جاز، وهناك إيحاء بأن المخرج راغب في فيلم مرح حول موضوع جاد.
ينتمي الفيلم إلى نوع أفلام السرقات (Heist Films) التي تنقسم، بدورها، إلى أفلام تتمنى نجاح اللصوص في مهامهم، وأخرى تتمنى لهم الفشل. يتوقف ذلك على الشخصيات الممنوحة لنا. فيلم مارش ينتمي إلى الفئة الأولى إلا أنه لم يستطع إلا وأن يناقض هذا الانتماء لاحقاً عندما يسرد خلافاتهم وكيف تمكن البوليس البريطاني من القبض عليهم. لا يمنح المخرج دوراً كبيراً لرجال البوليس ويتحاشى المخرج فيلماً من نوع التحقيقات. لكن في الوقت ذاته يوفر أحداثاً لا تنهض بأعباء المهمّة طويلاً.
أبطاله، في نهاية المطاف، متآلفون نظرياً ومتباعدون عملياً مع الكثير من الريبة والرغبة في الهيمنة، وبرايان يدرك أن الرفقة لا تصنع صداقة.
الفيلم ليس الأول الذي دار حول تلك العملية الجريئة. في غضون ثلاث سنوات فقط تم تحقيق ثلاثة أفلام أخرى بعضها (مثل Hatton Garden‪:‬ The Heist) أقوى سرداً وتشويقاً. لكن ما يمنح هذا الفيلم علاوته على الأفلام الأخرى تمثيل هؤلاء الفنانين المشهود لهم بالإجادة. هم «لصوص» الفيلم فعلاً وطوال الوقت.


مقالات ذات صلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

يوميات الشرق «صيفي» فيلم سعودي مرشح لجائزة مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي للأفلام الطويلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

تعود أحداث فيلم «صيفي» الذي عُرض ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الرابعة، إلى فترة أواخر التسعينات.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق المخرج محمد سامي في جلسة حوارية خلال خامس أيام «البحر الأحمر» (غيتي)

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

تعلَّم محمد سامي من الأخطاء وعمل بوعي على تطوير جميع عناصر الإنتاج، من الصورة إلى الكتابة، ما أسهم في تقديم تجربة درامية تلفزيونية قريبة من الشكل السينمائي.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من فيلم «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

لماذا لا تصمد «أفلام المهرجانات» المصرية في دور العرض؟

رغم تباين ردود الفعل النقدية حول عدد من الأفلام التي تشارك في المهرجانات السينمائية، التي تُعلي الجانب الفني على التجاري، فإن غالبيتها لا تصمد في دور العرض.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة الأردنية ركين سعد (الشرق الأوسط)

الفنانة الأردنية ركين سعد: السينما السعودية تكشف عن مواهب واعدة

أكدت الفنانة الأردنية ركين سعد أن سيناريو فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، الذي عُرض بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، استحوذ عليها بمجرد قراءته.

انتصار دردير (جدة )
يوميات الشرق إيني إيدو ترى أنّ السينما توحّد الشعوب (البحر الأحمر)

نجمة «نوليوود» إيني إيدو لـ«الشرق الأوسط»: السينما توحّدنا وفخورة بالانفتاح السعودي

إيني إيدو التي تستعدّ حالياً لتصوير فيلمها الجديد مع طاقم نيجيري بالكامل، تبدو متفائلة حيال مستقبل السينما في بلادها، وهي صناعة تكاد تبلغ الأعوام الـ40.

إيمان الخطاف (جدة)

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
TT

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)

نظراً للزخم العالمي الذي يحظى به مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، اختارت «استديوهات كتارا»، ومقرها الدوحة، أن تكشف خلاله الستار عن أول فيلم روائي قطري طويل تستعد لإنتاجه، وهو «سعود وينه؟»، وذلك في مؤتمر صحافي ضمن الدورة الرابعة من المهرجان، مبينة أن هذا العمل «يشكل فصلاً جديداً في تاريخ السينما القطرية».

ويأتي هذا الفيلم بمشاركة طاقم تمثيل قطري بالكامل؛ مما يمزج بين المواهب المحلية وقصة ذات بُعد عالمي، كما تدور أحداثه حول خدعة سحرية تخرج عن السيطرة عندما يحاول شقيقان إعادة تنفيذها بعد سنوات من تعلمها من والدهما، وهذا الفيلم من إخراج محمد الإبراهيم، وبطولة كل من: مشعل الدوسري، وعبد العزيز الدوراني، وسعد النعيمي.

قصة مؤسس «صخر»

كما أعلنت «استديوهات كتارا» عن أحدث مشاريعها السينمائية الأخرى، كأول عرض رسمي لأعمالها القادمة، أولها «صخر»، وهو فيلم سيرة ذاتية، يقدم قصة ملهمة عن الشخصية العربية الاستثنائية الراحل الكويتي محمد الشارخ، وهو مبتكر حواسيب «صخر» التي تركت بصمة واضحة في عالم التكنولوجيا، باعتبارها أول أجهزة تتيح استخدام اللغة العربية، وأفصح فريق الفيلم أن هذا العمل ستتم معالجته سينمائياً ليحمل كماً مكثفاً من الدراما والتشويق.

«ساري وأميرة»

والفيلم الثالث هو الروائي الطويل «ساري وأميرة»، وهو عمل فنتازي يتناول الحب والمثابرة، يتم تصويره في صحراء قطر، وتدور أحداثه حول حياة قُطّاع الطرق «ساري وأميرة» أثناء بحثهما عن كنز أسطوري في وادي «سخيمة» الخيالي، في رحلة محفوفة بالمخاطر، حيث يواجهان الوحوش الخرافية ويتعاملان مع علاقتهما المعقدة، وهو فيلم من بطولة: العراقي أليكس علوم، والبحرينية حلا ترك، والنجم السعودي عبد المحسن النمر.

رحلة إنسانية

يضاف لذلك، الفيلم الوثائقي «Anne Everlasting» الذي يستكشف عمق الروابط الإنسانية، ويقدم رؤى حول التجارب البشرية المشتركة؛ إذ تدور قصته حول المسنّة آن لوريمور التي تقرر مع بلوغها عامها الـ89، أن تتسلق جبل كليمنجارو وتستعيد لقبها كأكبر شخص يتسلق الجبل، ويروي هذا الفيلم الوثائقي رحلة صمودها والتحديات التي واجهتها في حياتها.

وخلال المؤتمر الصحافي، أكد حسين فخري الرئيس التنفيذي التجاري والمنتج التنفيذي بـ«استديوهات كتارا»، الالتزام بتقديم محتوى ذي تأثير عالمي، قائلاً: «ملتزمون بتحفيز الإبداع العربي وتعزيز الروابط الثقافية بين الشعوب، هذه المشاريع هي خطوة مهمة نحو تقديم قصص تنبض بالحياة وتصل إلى جمهور عالمي، ونحن فخورون بعرض أعمالنا لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي؛ مما يعكس رؤيتنا في تشكيل مستقبل المحتوى العربي في المنطقة».