روحاني يحذر الإيرانيين من «أوقات صعبة»

روحاني يحذر الإيرانيين من «أوقات صعبة»

الخميس - 21 صفر 1440 هـ - 01 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14583]
لندن: «الشرق الأوسط»
حذّر الرئيس الإيراني حسن روحاني مواطنيه من مواجهة «أوقات صعبة» عندما يبدأ سريان الحزمة الجديدة من العقوبات الأميركية الأحد المقبل، لكنه قال إن الحكومة ستبذل ما في وسعها للتخفيف عنهم.

ووصف روحاني الحزمة المقبلة من العقوبات التي تستهدف صادرات النفط الإيراني، بأنها «ظلم جديد»، لكنه شدد على أن حكومته لن تخشاه، حسبما نقلت عنه هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية. وأضاف: «واجه شعبنا خلال الشهور القليلة الماضية أوقاتاً عصيبة، ومن المحتمل أن تكون الشهور القليلة المقبلة صعبة، لكن الحكومة ستستغل كل طاقتها لتقليل هذه المشكلات». وتابع الرئيس الإيراني: إن «يوم (الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي) من هذا العام سيمثل ظلماً جديداً من الأميركيين. لكن على الشعب أن يكون متأكداً أن الحكومة لا تشعر بأي خوف من التهديدات الأميركية».

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، أمس، إن واشنطن تريد ممارسة أقصى حد من الضغوط على إيران، لكنها لا تريد الإضرار بالدول الصديقة والحليفة التي تعتمد على النفط الإيراني. وقال بولتون، إن إدارة الرئيس دونالد ترمب تدرك أن عدداً من الدول، بعضها قريب جغرافياً من إيران «ربما لا يتمكن... من التوقف بشكل كامل (عن شراء النفط الإيراني) على الفور». وتدرس الإدارة الأميركية ما إذا كانت ستعطي بعض الدول التي خفّضت مشترياتها من النفط الإيراني إعفاءً من العقوبات التي ستسري على الصادرات الإيرانية في الخامس من نوفمبر الحالي.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة