عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 19 صفر 1440 هـ - 30 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14581]
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، شارك في الملتقى السنوي الذي أقامته الملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة، للطلبة السعوديين المستجدين المقبولين في الجامعات المصرية للعام الدراسي الحالي. وأكد السفير، في كلمته خلال الملتقى، حرصه على اكتشاف المعوقات التي تواجه الطلبة السعوديين والعمل على حلها، مشدداً على دعمه للطلاب المستجدين لتذليل العقبات ومواجهة التحديات.
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، استقبل بمكتبه بالمرفأ المالي، وزير التجارة بمملكة تايلاند، سونتيرات سونتيجيروانغ، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى البحرين على رأس وفد اقتصادي عالي المستوى. وأكد الزياني حرص قيادة وحكومة البحرين على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مشيراً إلى أن الزيارات المتبادلة بين أقطاب القطاعين العام والخاص، واتفاقيات التعاون بين البلدين تعد مؤشراً واضحاً على العلاقات الوثيقة والعميقة بينهما.
> الدكتور مجدي يعقوب، جراح القلب العالمي، افتتح مركز الدكتور منير أرمانيوس للأبحاث، بدعم من الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان في مصر، بحضور عدد كبير من الأساتذة، والباحثين المصريين. ويهدف المركز إلى ترسيخ نشاط البحث العلمي المتقدم في المركبات، والمستخلصات الدوائية، بالإضافة إلى الأشكال الصيدلية الجديدة، وذلك ليكون ركيزة أساسية للنمو والإبداع في مجال صناعة الدواء المصري.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة المصرية، شاركت في فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصيني في قصر المانسترلي بالمنيل. وقالت الوزيرة إن الفنون بمختلف ألوانها تعد أدق لغة للتواصل بين الشعوب، مشيرة إلى أن المهرجان إحدى وسائل قوة مصر الناعمة التي تعمل على تعميق التقارب بين قارتي أفريقيا وآسيا، وتتيح الفرصة لشعب مصر للتعرف على أشكال متنوعة من الثقافات، معربة عن سعادتها بإهداء هذه الدورة لاسم المناضل ورئيس جنوب أفريقيا الراحل مانديلا.
> لي بوم يون، سفير جمهورية كوريا في عمّان، زار مقر برنامج الغذاء العالمي في الأردن؛ بهدف الاطلاع على المساعدات الإنسانية التي يقدمها البرنامج للاجئين السوريين والمجتمعات المحلية المعوزة. وشكرت المدير القطري وممثلة برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة في الأردن، سارة جوردن جيبسون، الحكومة الكورية على المساعدات التي تقدمها للبرنامج، موضحة أن البرنامج يقدم المساعدات لما يقارب 500 ألف لاجئ سوري من المسجلين رسمياً في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
> عمرو الجويلي، سفير مصر لدى صربيا، ألقى كلمة افتتاحية في المنتدى العالمي السادس للشباب الذي ينظمه المركز الأوروبي للسلام والتنمية التابعة لجامعة السلام للأمم المتحدة. وأكد السفير أن منتدى شرم الشيخ العالمي للشباب في دورته الثانية، التي تنعقد من 3 إلى 6 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، يركز على مساري السلام والتنمية، معتبرا أن للشباب مسؤولية خاصة في كليهما.
> الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين، استقبل وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط بوزارة خارجية المملكة المتحدة، أليستر بيرت، وذلك بمناسبة زيارته لمملكة البحرين للمشاركة في حوار المنامة في دورته الرابعة عشرة. ورحب الشيخ خالد بوزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط البريطاني والوفد المرافق، مشيداً بمستوى علاقات الصداقة التاريخية التي تربط بين البلدين، وما تشهده من تطور مطرد في المجالات كافة بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، حضر انطلاق أعمال الدورة الثامنة لـ«مؤتمر المعهد الملكي بي سي إس لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2018» والتي تحمل شعار «الإبداع: تكنولوجيا استشراف المستقبل»، في أبوظبي. وقال الوزير إن الإمارات تخوض سباقا كبيرا في المعرفة والابتكار لاستشراف المستقبل وبناء اقتصاد يعتمد المعرفة والتنمية المستدامة.
> الدكتور حمد سعيد الشامسي، سفير الإمارات لدى لبنان، وضع ومحافظ بيروت، القاضي زياد شبيب، حجر الأساس لملعب الإمارات «عام زايد 2018» في بلدة العوينات العكارية، الممول من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية. وقال السفير إن «لبنان هو شبيه بالنموذج الإماراتي في الانفتاح والعيش المشترك، حيث خطت دولتنا خطوات جريئة، حيث أنشأت وزارة التسامح، وبها 80 كنيسة وفيها أكبر كنيسة في الشرق الأوسط، ووضع مؤسس دولتنا حجر الأساس لبناء دولة عصرية حديثة تؤمن بالعيش المشترك وتحترم الإنسان».

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة