جدل الأخطاء التحكيمية يتصاعد... ونقشبندي يتعهد بحل الأزمة

جدل الأخطاء التحكيمية يتصاعد... ونقشبندي يتعهد بحل الأزمة

الانضباط تعاقب آل سويلم «مالياً»... والزامل: تعرضنا لقرارات غريبة
الأحد - 17 صفر 1440 هـ - 28 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14579]
الرياض: عماد المفوز - وعبد الله الهلابي - الدمام: علي القطان
أكد نبيل نقشبندي، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم والذي تم تعيينه خلفاً للإنجليزي مارك كلاتنبيرغ، أنه سيسعى جاهداً للارتقاء باللجنة خلال الأيام المقبلة، وذلك في الوقت الذي هاجم مسؤولون في ناديي النصر والقادسية حكام مباراتيهما أمام الفيحاء والشباب، أول من أمس، في كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين السعودي.

وتعادل النصر مع الفيحاء 1 - 1، بينما خسر القادسية بنتيجة 2 - 1 من مستضيفه.

وقال نقشبندي لـ«الشرق الأوسط»: أشكر تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة على ثقته الكبيرة بي وإن شاء الله نحقق الطموحات والآمال.

وتابع: سيكون هناك اجتماع لمجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم قصي الفواز لبحث ومناقشة جميع المواضيع، ونأمل بإذن الله تحقيق الأهداف بالتعاون مع الجميع.

وقال: لم يتم طرح أسماء أعضاء اللجنة بعد، حيث نحتاج إلى مزيد من الوقت.

يذكر أن لجنة الحكام واجهت الكثير من الانتقادات منها مشكلة تقنية الفيديو بسبب عدم جودة كاميرات النقل وكذلك عدم تجهيز التقنية في بعض الملاعب، والتي كان لها دور كبير في عدم تفاهم حكم الساحة ومراقب تقنية الفيديو في عدد من المباريات المحلية.

وكان رئيس نادي النصر سعود آل سويلم، هاجم التحكيم عقب لقاء فريقه أمام الفيحاء قائلا: «‏رأينا جميعاً ما تعرض له الفريق من أخطاء تحكيمية بالجملة، ومخالفة صريحة قبل تسجيل الهدف، وضربة جزاء لم تحتسب، وغياب غريب لـVAR عن حكم المباراة. مثل هذا الحكم لا يستحق نيل شرف قيادة مباريات في الدوري السعودي».

كما تفاعل رئيس النصر مع قرار تعيين نبيل نقشبندي رئيساً للجنة التحكيم وكتب: «أشكر رئيس الاتحاد السعودي على صدور القرار بإقالة كلاتنبيرغ من رئاسة لجنة الحكام، وهذا جزء من الحل وليس الحل كاملا، ونتمنى أن يتم تفعيل تقنية VAR بالنظر في لقطات المخالفات الصريحة التي تسببت بالتأثير على نتيجة المباراة، وبالتالي التأثير على نتائج الفريق بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان. كما أبارك لنبيل نقشبندي الثقة بتعيينه خلفاً للسابق، وأتمنى منه تلافي الأخطاء التي حصلت مع الرئيس السابق، ويجب التكتم على أسماء الطاقم التحكيمي لضمان عدم التأثير عليهم واستبعاد الحكام أصحاب التقييم السيئ، وإبعاد الذين يبقون في السعودية لفترة طويلة قبل المباريات لأسباب مجهولة وغريبة».

ورداً على هذه التصريحات، أعلنت لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم إلزام رئيس نادي ‫النصر‬ سعود آل سويلم بدفع غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال، مع فرض عقوبة إضافية بالإيقاف مباراتين لإساءته عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم، مما يعد مخالفة منه للمادة 50 من اللائحة.

يذكر أن هناك موجة غضب في الأوساط النصراوية ضد مدرب الفريق الأوروغوياني دانيال كارينيو والثنائي المغربي عبد الرازق حمد الله والنيجيري أحمد موسى، حيث يحمّل النصراويون الثلاثي الجزء الأكبر من تعثر الفريق بالتعادل أمام الفيحاء.‬

من جانبه، أكد مساعد الزامل رئيس نادي القادسية أن فريقه تعرض لأخطاء تحكيمية مؤثرة جدا «وغريبة» أثرت على نتيجة المباراة أمام الشباب، إلا أن لاعبي القادسية قاتلوا واجتهدوا كثيراً داخل أرض الملعب، وسعوا إلى الخروج بنتيجة إيجابية وإيقاف مسلسل الخسائر، لكن الظروف كانت أقوى حيث جاء هدف الفوز للشباب في اللحظات الأخيرة.

وعبر الزامل عن تفاؤله بقدرة الفريق على النهوض بقوة في الجولات المقبلة، وإن كانت تنتظره مباراتان قويتان ضد الهلال والأهلي، مشيراً إلى أن القادسية يملك كل القدرات للنهوض مجددا متى ما تحصل للإنصاف من قبل الطواقم التحكيمية التي تعد من عوامل الضغط على الفريق الساعي للخروج من النفق الذي يسير فيه في الجولات الخمس الماضية. واعتبر أن الأهم هو عودة الروح للاعبين، مما سيترتب عليه التحسن في النتائج في المباريات المقبلة بعد أن يتم تدارك الأخطاء التي وقعت في المباريات الماضية وتسببت في هذا النزيف لخمس مباريات متتالية.

فيما عبر المدرب الصربي عن صدمته من الأخطاء التي تعرض لها فريقه في مباراة الشباب، معتبراً أن الأخطاء أثرت بشكل كبير في النتيجة التي آلت إليها المباراة، مشيراً إلى أنه يحس بشيء من الإحباط جراء ما حصل، معتبرا أن الظروف كانت أقوى من فريقه.

وتحاشى المدرب الصربي توجيه النقد مباشرة للطاقم التحكيمي للمباراة رغم الإشارات التي أطلقها في هذا الجانب، وخصوصا فيما يتعلق بطرد اللاعب جورجينهو، مشيراً إلى أن ما يهمه أن فريقه كان بمقدوره الحصول على نتيجة أفضل مما انتهت عليه مواجهة الشباب والتي سجلت الخسارة الخامسة للقادسية.
رياضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة