ليلة ماطرة في السعودية وقتيل في تبوك

ليلة ماطرة في السعودية وقتيل في تبوك

السبت - 16 صفر 1440 هـ - 27 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14578]
جدة: عائشة جعفري
دعت الإدارة العامة للدفاع المدني في عدد من المحافظات السعودية المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر نتيجة التقلبات الجوية وورود توقعات للهيئة العامة للارصاد وحماية البيئة بتكون سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار وذلك خلال يوم أمس.

وأوضحت الهيئة العامة للإرصاد وحماية البيئة أن بعض مناطق المملكة ستشهد منتصف الأسبوع المقبل أمطاراً متوسطة إلى غزيرة تشتد غزارتها على مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وحائل والقصيم والمناطق الواقعة غرب منطقة الرياض.

وأصدرت الهيئة تنبيهاً متقدماً يتضمن هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تصحبها زخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة، قد تؤدي إلى جريان السيول، مبينةً أن الحالة تشمل عدداً من مراكز محافظة الطائف الهدا، والشفا، ويمتد تأثيرها إلى مكة المكرمة والأجزاء المجاورة لها.

وهطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على مكة المكرمة وضواحيها يوم أمس، وأهاب المتحدث باسم الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد نايف الشريف، بالجميع التقيد بتعليمات وإرشادات السلامة والحذر والانتباه أثناء قيادة السيارة في الطرقات وقت الأمطار خشية الانزلاق، والبعد عن التمديدات الكهربائية التي تعرضت لمياه الأمطار تفادياً للصعق الكهربائي، إضافة إلى تجنب الأماكن المكشوفة والقريبة من الأشجار أثناء البرق، وعدم المخاطرة بقطع مياه السيول ومراعاة احتمال حدوث سيول منقولة إضافة إلى الابتعاد عن الأجسام غير الثابتة اثناء نشاط الرياح.

إلى ذلك، عاشت منطقة تبوك وضواحيها خلال اليومين الماضيين أجواء ماطرة بعد تواصل هطول الأمطار منذ صباح الأربعاء وحتى مساء الخميس؛ ما أدى إلى احتجاز عدد من السيارات في الأودية التي سالت بها المياه. وساهمت فرق الدفاع المدني التي استنفرت جهودها منذ ساعات مبكرة، في فك احتجاز العالقين في الأودية.

وقال الرائد عبد العزيز الشمري، الناطق الإعلامي للدفاع المدني بتبوك: «بدأ هطول الأمطار منذ الأربعاء الماضي على تيماء والقليبة، وهي من المحافظات التابعة لتبوك، وكانت الأمطار متوسطة إلى خفيفة». وأضاف، أن الأمطار هطلت مجدداً يوم الخميس على منطقة تبوك وسالت على إثرها الأودية والشعاب، خصوصاً في منطقة شمال غربي تبوك، وتحديداً بمحافظة ضباء وشقري وبجدة، حيث احتجز 49 شخصاً كانوا يتنزهون في المنطقة، قبل أن يتم إنقاذهم. وأكد وقوع حالة وفاة واحدة قبل وصول فرق الإنقاذ، وذلك نتيجة انزلاق سيارة في أحد الأودية في بجدة.

وحذّر الشمري من التنزه في مجاري الأودية خلال الفترتين الحالية والمقبلة؛ وذلك بسبب التقلبات الجوية التي قد تؤدي إلى أمطار غزيرة في أي وقت؛ ما قد يعرّض المتنزهين للخطر.

وبيّن حسين القحطاني، المتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لـ«الشرق الأوسط»، أن «المؤشرات الأولية» تشير إلى توقعات بأن تتأثر مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وحائل، والقصيم، والمرتفعات الجنوبية الغربية منتصف الأسبوع المقبل بأمطار متوسطة إلى غزيرة. مضيفاً أنه «لا يُستبعد جريان السيول في تلك المناطق».
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة