ضغوط غربية لتشكيل لجنة الدستور خلال أسبوعين

ضغوط غربية لتشكيل لجنة الدستور خلال أسبوعين

نصر الحريري يستبعد الحل مع بقاء الأسد... وإردوغان يوجه «تحذيراً» للأكراد عشية القمة الرباعية
السبت - 16 صفر 1440 هـ - 27 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14578]
رئيس «هيئة التفاوض السوري» المعارضة نصر الحريري يعرض خريطة لمناطق السيطرة في سوريا بموسكو أمس (إ. ب. أ)
نيويورك: علي بردى موسكو: رائد جبر أنقرة: سعيد عبد الرازق
حضت دول غربية المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، خلال اجتماع لمجلس الأمن في نيويورك أمس، على عقد اجتماع للجنة الدستورية في الأسبوعين المقبلين، وذلك بعدما أبلغ دي ميستورا مجلس الأمن رفض النظام السوري تشكيل اللجنة الدستورية.

وقال دي ميستورا في مداخلة عبر اتصال فيديو، أمام اجتماع لمجلس الأمن، عقد بطلب من الولايات المتحدة، إنه التقى الأربعاء الماضي في دمشق وزير الخارجية السوري وليد المعلم «الذي رفض إعطاء دور للأمم المتحدة، لتحديد أو اختيار من سيشكل هذه اللائحة الثالثة» التي تضم ممثلي المجتمع المدني والمستقلين، إضافة إلى قائمتي الحكومة والمعارضة.

من جهته، أصر رئيس «هيئة التفاوض السوري» المعارضة، نصر الحريري، بعد لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في موسكو أمس، على استقالة الرئيس بشار الأسد، لاستعادة السلام. وقال: «من المستحيل لهذا الشخص الذي يدمر سوريا، والمسؤول عن مقتل كثير من السوريين، أن يبقى».

وعشية القمة الروسية - التركية - الألمانية – الفرنسية، في إسطنبول اليوم، لبحث الملف السوري وإدلب، قتل سبعة مدنيين على الأقل، بينهم ثلاثة أطفال، جراء قصف مدفعي لقوات النظام على قرية في محافظة إدلب، فيما وجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان «تحذيراً أخيراً» للمقاتلين الأكراد شرق سوريا.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة