بعد 12 عاماً على رحيله... محفوظ «يروي» طفولته

بعد 12 عاماً على رحيله... محفوظ «يروي» طفولته

ابنته لـ «الشرق الأوسط»: مجموعة قصصية كتبها في التسعينات
السبت - 16 صفر 1440 هـ - 27 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14578]
القاهرة: حازم بدر
بعد 12 عاماً على رحيله يعود الروائي المصري الراحل نجيب محفوظ، في مجموعة قصصية جديدة لم تنشر له من قبل.

وأعلنت رانيا المعلم، مسؤولة النشر في «دار الساقي» اللبنانية على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن إصدار المجموعة القصصية «همس النجوم» في 11 ديسمبر (كانون الأول) المقبل بالتزامن مع ذكرى مولد أديب نوبل، لتتباين ردود الفعل في الوسط الأدبي بين من يتساءل عن قصة هذه القصص.

وأبدت هدى نجيب محفوظ، ابنة الأديب الراحل سعادتها بردود الفعل التي أثيرت عقب إعلان دار النشر عن إصدار المجموعة القصصية. وعن كيفية العثور على تلك القصص الخاصة بالأديب الراحل، وأوضحت لـ«الشرق الأوسط» أن مكتشفها هو الكاتب الصحافي محمد شعير، الذي وجد أثناء إعداده لكتابه «مخطوطات نجيب محفوظ» أن هناك 18 قصة نشرت في مجلة «نصف الدنيا». وأضافت هدى: «كتبها والدي في فترة التسعينات من القرن الماضي، قبل تعرضه لمحاولة الاغتيال؛ لكنها لم تنشر مجمعة في مجموعة قصصية، وفور الإعلان عن ذلك، تلقينا أكثر من عرض لإصدار تلك القصص في مجموعة قصصية».

من جانبه، كشف الكاتب شعير عن أن المجموعة القصصية الجديدة يصور فيها الأديب الراحل كثيرا من مشاهد طفولته في الحارة المصرية. مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «سيجد فيها القارئ الشخصيات القديمة للحارة المصرية التي شاهدها نجيب محفوظ في طفولته من الفتوات ومجاذيب الحارة، وغيرهم».

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة