نجاح عملية فصل التوأمين السياميين السعوديين شيخة وشموخ

نجاح عملية فصل التوأمين السياميين السعوديين شيخة وشموخ

الجمعة - 15 صفر 1440 هـ - 26 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14577]
الدكتور عبد الله الربيعة مع الطفلتين قبل إجراء العملية (واس)
الرياض: «الشرق الأوسط»
نجح فريق طبي في فصل التوأم السيامي السعودي شيخة وشموخ، وذلك في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني أمس.
وتأتي عملية الفصل إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
ويبلغ عمر التوأم شيخة وشموخ 4 أشهر، ويبلغ وزن كل واحدة منهما 6 كيلوغرامات، وهما ملتصقتان بمنطقة أسفل البطن والحوض، ولكل منهما أطراف سفلية مكتملة، وتشتركان في منطقة الحوض وأسفل الجهاز الهضمي، وكذلك الجهازان التناسلي والبولي.
وترأس الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم الدكتور عبد الله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وشارك في العملية نحو 30 طبيباً واختصاصياً إلى جانب الفنيين وكوادر التمريض. وأُجريت العملية على 8 مراحل، واستغرقت 12 ساعة، بداية بالتخدير، أعقبها تنظير المثانة، ومن ثمّ الإعداد والتجهيز، وفصل الأمعاء التي عمل عليها فريق جراحة الأطفال، وفصل الجهاز البولي والتناسلي، وفصل عظام الحوض. وشملت المرحلة السادسة إعادة ترميم الأعضاء، حيث انقسم الفريق الطبي إلى قسمين، أحدهما لإكمال العملية مع شيخة والثاني مع شموخ، وفي المرحلة الأخيرة تمت التغطية ونقل الطفلتين إلى العناية المركزة.
السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة