عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 15 صفر 1440 هـ - 26 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14577]
> الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية، استقبل في مكتبه بالوزارة، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، نواف بن سعيد المالكي. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث حول الدور الذي تقوم به السفارة تجاه تنمية وتقوية العلاقات الثنائية بين المملكة وباكستان الشقيقة، والبحث في كل ما يخدم الإسلام والمسلمين في باكستان، من خلال التنسيق والتعاون بين السفارة والوزارة ممثلة في مكتب الدعوة في باكستان.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، ألقى محاضرة أمام الدورة الثانية من مؤتمر ومعرض تكنولوجيا الغاز والنفط «جوتيك» الذي تنظمه شركة «دراغون أويل»، الذراع الاستثمارية لـ«إينوك» التابعة لحكومة دبي، وتركزت حول «الموارد البشرية في قطاع النفط والغاز». وأكد الوزير أن الإمارات باعتبارها مصدراً رئيساً للمنتجات البترولية، ملتزمة بتحقيق النمو في هذه الصناعة القائمة على النفط، وفي الوقت نفسه تعمل على تطوير مصادر بديلة للطاقة، لدعم وتكملة عملية تطوير الصناعات القائمة على الوقود الأحفوري.
> ‎رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية، استقبلت القنصل البريطاني العام لدى دولة فلسطين، فيليب هول؛ حيث بحثت معه آفاق التعاون الثنائي في مجال السياحة، ورحبت الوزيرة معايعة بالضيف، وقدمت له التهاني على منصبه الجديد قنصلاً عاماً للمملكة المتحدة لدى دولة فلسطين، مؤكدة ضرورة استمرار العمل والتعاون في المجال السياحي ومجال الحفاظ على التراث الثقافي، وضرورة تعزيز التشبيك المباشر بين القطاع السياحي الفلسطيني ونظيره البريطاني.
> الدكتور عزمي محافظة، وزير التربية والتعليم، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، بحث خلال لقائه نظيره الروماني الدكتور جورجيسكو، زيادة التعاون القائم بين البلدين الصديقين في مجالات التعليم العالي. وقال محافظة، إن الوزارة تسعى إلى استقطاب طلبة من رومانيا للدراسة في الجامعات الأردنية، في تخصصات اللغة العربية والطب والهندسة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مضيفاً أن الوزارة استحدثت مديرية شؤون الطلبة الوافدين في إطار مساع لزيادة استقطاب الطلبة، وتقديم الخدمات المختلفة لهم في حال قبولهم في الجامعات الأردنية.
> الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، وزير المالية البحريني، التقى هايتونغ وانغ، رئيس الشؤون المالية بشركة «مغفي» الصينية المتخصصة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك على هامش مشاركته في منتدى مستقبل الاستثمار العالمي 2018 بالسعودية. وتم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية مفهوم الذكاء الاصطناعي، والدور الحيوي الذي يقوم به في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وكذلك أهمية تطبيق أحدث ما توصلت إليه هذه التقنية المتقدمة.
> إيوانيس تاغيس، سفير جمهورية اليونان في الرياض، استقبله رئيس مجلس الشورى السعودي، الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، في مكتبه بمقر المجلس في الرياض. ورحب رئيس مجلس الشورى بالسفير اليوناني، متمنياً له التوفيق في مهام عمله، بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، لا سيما على الصعيد البرلماني. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة واليونان، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، خاصة العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان اليوناني.
> الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، استقبل بول جارنيه، سفير سويسرا في القاهرة، بمقر وزارة الآثار بالزمالك، لمناقشة سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال العمل الأثري والمتاحف. وتناول اللقاء كثيراً من الموضوعات، منها تبادل الخبرات في مجال الحفائر الأثرية، والمتاحف، وإقامة سلسلة من الأنشطة والدورات التدريبية لتدريب الأثريين. كما استقبل الوزير، سيبيل دي كارتيه، سفيرة بلجيكا في القاهرة، وناقش معها كثيراً من الموضوعات والإجراءات المتعلقة بالأعمال في المتحف المصري الكبير.
> خيرات لاما شريف، سفير جمهورية كازاخستان في أبوظبي، استقبلته الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، بمقر المجلس في أبوظبي. وأعرب السفير عن تقديره للتعاون القائم بين البلدين، مشيداً بالدبلوماسية البرلمانية الفاعلة للمجلس الوطني الاتحادي، وبنجاح مشاركة المجلس في المؤتمر الدولي الذي عقد في العاصمة الكازاخستانية آستانة عام 2016، بعنوان «الأديان ضد الإرهاب»، مؤكداً أهمية الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة