خادم الحرمين: ما قام به المتورطون لا يمثل مبادئ السعودية وقيمها

خادم الحرمين: ما قام به المتورطون لا يمثل مبادئ السعودية وقيمها

الرياض تباشر إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات... والنيابة تحقق في وجود «نية مسبقة» لدى المشتبه بهم في قضية خاشقجي
الجمعة - 15 صفر 1440 هـ - 26 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14577]
الرياض: «الشرق الأوسط» أنقرة: سعيد عبد الرازق
أجرى خادم الحرمين الشريفين، أمس، اتصالين هاتفيين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وبحث الملك مع بوتين وميركل تطوير العلاقات مع بلديهما كما اطلعهما على مستجدات التحقيق في مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي، وأكد أن ما قام به المتورطون في هذه الجريمة «لا يمثل مبادئ المملكة وقيمها». وشدد على أن العدالة ستأخذ مجراها بشكل كامل وحازم، وسينال من تثبت إدانتهم جزاءهم الرادع. وأعربت ميركل عن أملها بأن تؤدي التحقيقات الجارية إلى كشف جميع الملابسات في الواقعة.

في غضون ذلك، ترأس الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي أمس الاجتماع الأول للجنة الوزارية التي صدر مؤخراً أمر ملكي بتشكيلها لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة. واستعرضت اللجنة تقييم الوضع الراهن وتحديد الفجوات، خاصة فيما يتعلق بالهيكل التنظيمي لرئاسة الاستخبارات العامة، والأطر القانونية والأنظمة المعمول بها.

واتخذت اللجنة التوصيات اللازمة على أن تواصل اجتماعاتها حتى استكمال أعمالها، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية.

وكانت النيابة العامة السعودية قد أعلنت في بيان أمس تلقيها معلومات من الجانب التركي تشير إلى أن المشتبه بهم في قضية المواطن جمال خاشقجي أقدموا على فعلتهم «بنية مسبقة». وأضافت النيابة العامة أنها ستواصل تحقيقاتها مع المتهمين في ضوء ما وردها وما أسفرت عنه تحقيقاتها للوصول إلى الحقائق.

كذلك، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن تركيا لا تعتزم إحالة قضية خاشقجي إلى محكمة دولية لكنها ستقدم معلومات في حالة إجراء تحقيق دولي.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة