مبادرة مستقبل الاستثمار تواصل جلساتها في يومها الثالث والأخير

مبادرة مستقبل الاستثمار تواصل جلساتها في يومها الثالث والأخير

وزير المالية السعودي يؤكد انخفاض العجز في السنة الحالية... ويبين: سنحظى بأقل من 9 %
الخميس - 14 صفر 1440 هـ - 25 أكتوبر 2018 مـ
الشيخ أحمد آل خليفة وزير مالية البحرين ووزير المالية السعودي محمد الجدعان (واس)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
استأنفت مبادرة مستقبل الاستثمار للعام 2018م، المنعقدة في مدينة الرياض، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، جلسات أعمالها صباح اليوم.

وانطلقت أولى الجلسات الحوارية في اليوم الثالث والأخير من أيام المبادرة بجلسة تحت عنوان «التوازن المالي» يشارك فيها الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير مالية البحرين، ووزير المالية السعودي محمد الجدعان.

وتوقع الجدعان في حديثه ضمن فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار، انخفاض العجز بشكل كبير في 2018 عن مستوياته المقدرة بفضل تزايد الإيرادات.

وأضاف الجدعان «قمنا بإدارة برامج التوازن المالي، وقد حققنا الكثير من النجاح لتقليل العجز من 16 في المائة إلى 9 في المائة في العام الماضي، وفي السنة سنحظى بعجز أقل بكثير من 9 في المائة، وفي الربع الثالث من هذه السنة تحسنت الإيرادات غير النفطية بشكل كبير بنسبة 48 في المائة، وهذه الزيادة لم تأتِ من النفط، ولكنها مبادرات ذاتية ونفذت بالعناية والتنسيق الكامل بين جميع الأجهزة الحكومية».

وأوضح الجدعان «قللنا كثيرا في الاعتماد على النفط، وارتفاع الإيرادات غير النفطية في الربع الثالث فاق التوقعات، وهذا لم يضغط على الإنفاق، والذي ارتفع أيضا، حيث نمكّن الوزارات من القيام بمهامها، والإنفاق زاد في الربع الثالث بـ25 في المائة، وسوف نقلل العجز ونزيد ميزانيتنا وإيراداتنا لنوفر الوقود الدافع في الاقتصاد وبالطريقة الملائمة».
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة