بيت الشعر التونسي يحتفي بمرور 25 سنة على تأسيسه

بيت الشعر التونسي يحتفي بمرور 25 سنة على تأسيسه

الخميس - 14 صفر 1440 هـ - 25 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14576]
تونس: المنجي السعيداني
يحتفل بيت الشعر في تونس بمرور 25 سنة على تأسيسه سنة 1993 وتولي الشاعر التونسي الراحل الصغير أولاد أحمد لأول مرة إدارة هذا البيت، حيث اختيرت المدينة العتيقة بالعاصمة التونسية لاحتضان «ديوان العرب». وينظم بيت الشعر بهذه المناسبة الدورة الثانية من التظاهرة الشعرية الفنية التي تحمل عنوان «كلمات»، وذلك منذ اليوم ولغاية 28 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بمشاركة عدد هام من الشعراء التونسيين وتقديم مجموعة من العروض الموسيقية ومعرض للفنون التشكيلية، على أن يتم تكريم مديري بيت الشعر السابقين، وهم الشاعر الراحل محمد الصغير أولاد أحمد والشاعر المنصف المزغني والشاعر محمد الخالدي.
وبشأن هذا الاحتفال بالشعر والشعراء، قال أحمد شاكر بن ضية مدير بيت الشعر التونسي إن برنامج احتفاء الشعراء التونسيين بيت شعرهم يتضمن عرض شريط بعنوان، «ربع قرن من الشعر في بيت الشعر»، وسيقدم فكرة بعث بيت للشعر واستماتة الشعراء التونسيين من أجل إنجاح هذه التجربة، علاوة على ذكر كبار الشعراء العرب والأجانب الذين زاروا بيت الشعر وشاركوا في إحياء أمسياته الشعرية ومختلف ندواته العلمية والفكرية.
ويتضمن البرنامج تقديم الكثير من الشعراء الشباب من الجيل الجديد ممن سرت في دمائهم «عدوى» كتابة الشعر، وهم اليوم متمسكون بسحر الكلمة على حد تعبيره.
ويقدم بيت الشعر خلال هذا الاحتفال عرضا فرجويا شعريا بعنوان: «أسطورة الوردة»، وهو من إنتاج: بيت الشعر ويكرم روح الشاعر التونسي الراحل حسين القهواجي في الذكرى الأولى لرحيله.
وينظم بيت الشعر بهذه المناسبة كذلك ورشة «الشاعر»، وهي ورشة تفاعلية مفتوحة على ممرات جمالية فكرية وروحية، وتطرح عددا من التساؤلات حول «الشاعر» نفسه على غرار «قراءاته وكيفية إثرائها»، و«علاقة الشاعر ببقية الفنون»، و«تأملات الشاعر ومعاناته من أجل نص بديع»، علاوة على «أحلام الشاعر التي لم تتحقق ووصيته للمستقبل».
ومن المنتظر أن يحتضن بيت الشعر تظاهرة «الشعر التونسي بلغات العالم»، ويقدم خلالها مجموعة من الشعراء التونسيين قراءات شعرية، من بينهم ألفة دريد باللّغة الإنجليزية وأحمد كريستو باللغة الفرنسية، والهادي جاب الله باللغة العربية، إضافة إلى قراءة نصوص للشاعرة والمترجمة الراحلة انتظار الشريف باللغة الإيطالية.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة