سكورسيزي ودي نيرو وآخرون في نقاش سينمائي حر بمهرجان مراكش

سكورسيزي ودي نيرو وآخرون في نقاش سينمائي حر بمهرجان مراكش

ضمن فقرة «محادثة مع» في إطار الدورة الـ17
الخميس - 14 صفر 1440 هـ - 25 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14576]
روبرت دي نيرو - مارتن سكورسيزي
مراكش: عبد الكبير الميناوي
حُوّلت سلسلة دروس «ماستر كلاس» التي أقيمت خلال المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، على مدى دوراته السابقة، إلى أكثر من إطار للمنافسة والتنشيط السينمائي، عبر تكريس تقليد النقاش والتبادل الخلاق للأفكار بين المتخصصين وطلاب وعشاق السينما، من جهة، وأسماء وازنة في عالم الفكر والفن السينمائي، من جهة ثانية. وشاركت في السلسلة أسماء لامعة في عالم السينما، من بينهم المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي (2007) والمخرج الصربي إمير كوستوريتشا (2009) والمخرج الأميركي فرنسيس فورد كوبولا (2010) والمخرج البريطاني جون بورمان (2012) والمفكر الفرنسي إدغار موران (2012).
وخلال دورة 2018، التي تنظم ما بين 30 نوفمبر (تشرين الثاني) و8 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين، سيكون الجمهور على موعد مع «نقاش حر» ولحظات مميزة من التبادل والتفاعل مع عدد من كبار الفن السابع العالمي.
وتضم لائحة السينمائيين المشاركين؛ المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي، والممثل المتميز روبرت دي نيرو الذي سيتم تكريمه ضمن فعاليات المهرجان لـ«مسيرته المذهلة»، والمخرج والروائي والمنتج المكسيكي غييرمو ديل تورو، والمخرجة والفنانة الفرنسية آنييس فاردا، والمخرج المصري يسري نصر الله، والمخرج الروماني كريستيان مونجيو الحائز على «السعفة الذهبية» بـ«كان» عام 2007، والفرنسي تييري فريمو المندوب العام لمهرجان «كان» ومدير معهد «لوميير» بليون الفرنسية.
ونقل المنظمون عن سكورسيزي سعادته بالعودة إلى المغرب والمشاركة في فعاليات مهرجان مراكش، حيث قال: «أنا سعيد بالعودة إلى المغرب، هذا البلد الذي أحسه قريباً مني، وسعيد بالمشاركة في دورة جديدة لمهرجان الفيلم بمراكش. أتطلع بشوق إلى لقاء أصدقائي القدامى، والتعرف على أصدقاء جدد، ومشاهدة بعض الأفلام التي ستعرض في إطار هذا المهرجان الذي سيظل عزيزاً على قلبي».
يشار إلى أن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، يعاود التنظيم هذه السنة، بعد وقفة للتأمل خلال 2017. وتحسب له، حسب منظميه، مساهمته منذ 2001 في «إشعاع المغرب كأرض للسينما والتصوير»، وانخراطه في «تقاليد انفتاح وكونية المملكة»، علاوة على مساهمته في «حضور السينما المغربية على الصعيد الدولي».

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة