عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 14 صفر 1440 هـ - 25 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14576]
> الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، استقبل في مكتبه بمقر المجلس في الرياض، سفير جمهورية سريلانكا لدى المملكة، محمد عزمي طاسم. ورحب رئيس مجلس الشورى بالسفير السريلانكي، منوهاً بالعلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية سريلانكا. من جانبه، نقل السفير السريلانكي لرئيس مجلس الشورى تحيات رئيس البرلمان السريلانكي كارو جايا سوريا، فيما حمله الدكتور عبد الله تحياته وتقديره لرئيس البرلمان السريلانكي وأعضائه.
> الدكتور الصادق الهادي المهدي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي السوداني، التقى وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليمني، الدكتور مازن الجفري. وبحث الجانبان، خلال اللقاء، تعزيز العلاقات الثقافية العلمية والأكاديمية بين البلدين، كما اتفقا على تجديد اتفاقية التبادل الثقافي بين البلدين مع زيادة عدد المنح الدراسية ومنح تخصصات علمية جديدة، ومعاملة الطالب اليمني مثل الطالب السوداني في المؤسسات التعليمية السودانية.
> السفير إيهاب أبو سريع، القنصل العام المصري في ميلانو، شارك بالحفل الذي نظمته مؤسسة الثقافة والتضامن الإيطالية لتكريم الدكتور زاهي حواس ورجل الأعمال محمد أبو العنين بجائزة «نجمة العطاء الاجتماعي» لعام 2018. وقدم السفير التهنئة لحواس وأبو العنين لحصولهم على الجائزة، مؤكداً أهمية استمرار جهودهم الإيجابية في هذا الصدد واستثمارها في التعريف بالحضارة المصرية القديمة، والترويج السياحي لمصر، .
> المستشار أحمد بن إبراهيم المُلا، رئيس مجلس النواب البحريني، استقبل وفداً من القضاة العسكريين بالأردن يترأسهم العميد قاضي حازم عبد السلام المجالي، مدير القضاء العسكري النائب العام بمحكمة أمن الدولة بالأردن. وأشاد المُلا بما تشهده العلاقات بين مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية من تقدم وتعاون في مختلف المجالات، بفضل ما تحظى به من اهتمام ومتابعة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين وأخيه الملك عبد الله بن الحسين عاهل الأردن.
> أنطونيت سيدين، سفيرة دولة فلسطين لدى المجر، منحها الرئيس المجري، يانوش أدير، وسام الاستحقاق بمناسبة انتهاء مهامها، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية وغير الرسمية. وشكرت السفيرة سيدين، الرئيس المجري، ووزير الخارجية، والرئيس محمود عباس، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، على الثقة التي منحوها إياها خلال فترة عملها في المجر. واعتبرت أن التجربة التي خاضتها مكّنتها من إيصال رسالة الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية لصناع القرار المجري.
> تايغو ريسيبو كاستيكو، سفير جمهورية موزمبيق المعين في أبوظبي، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى أحمد ساري المزروعي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات. وتمنى وكيل الوزارة للسفير الموزمبيقي التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون بين دولة الإمارات وبلاده.
> مصطفى قيطوني، وزير الطاقة الجزائري، استقبل الوزير الموريتاني للشؤون الخارجية والتعاون، إسماعيل ولد شيخ أحمد. وتطرق الجانبان لإمكانية تعزيز التعاون والشراكة بين البلدين في مجال الطاقة بشكل يضمن تعزيز التعاون الثنائي. واتفق الطرفان على إنشاء «لجنة مشتركة للخبراء»، مكلفة بدراسة فرص جديدة للتعاون في مجال الاستشراف وتوزيع المواد النفطية والغازية والطاقات المتجددة. كما تطرقا للإمكانيات المتاحة في مجال الطاقة الشمسية وأهمية تعزيز التكوين في مجال المحروقات وتوزيع المنتجات النفطية والكهرباء والطاقات المتجددة.
> عيسى عبد الله الباشة النعيمي، سفير الإمارات لدى جمهورية جورجيا، استقبله جيورجي كوبوليا، وزير الاقتصاد الجورجي، في مكتبه بالوزارة، وبحثا سبل تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين على المستوى الاقتصادي. وأشاد وزير الاقتصاد بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين خاصة في المجال الاستثماري، وتبادل مع السفير فرص مجالات تعزيز التبادل التجاري.
> محمد أكبر هزارفي، مدير معهد دار العلوم في بريتوريا، استقبله شريف عيسى، سفير مصر لدى جنوب أفريقيا، برفقة والشيخ يوسف مغازي يوسف شايق، مبعوث الأزهر الشريف إلى معهد دار العلوم. حيث أشار هزارفي إلى تطلع الدار لتعميق التعاون مع الأزهر الشريف وزيادة عدد الطلبة الذين يتم اختيارهم لاستكمال دراستهم في مصر، موضحاً أهمية الدور الذي يلعبه الأزهر الشريف ليس فقط في جنوب أفريقيا، بل في مختلف دول القارة من أجل توضيح الصورة الحقيقة للإسلام ومحاربة التطرف.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة