عبد المهدي يقدم تشكيلته إلى البرلمان العراقي

عبد المهدي يقدم تشكيلته إلى البرلمان العراقي

الخميس - 14 صفر 1440 هـ - 25 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14576]
رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوصي في مقر البرلمان ببغداد أمس (رويترز)
بغداد: حمزة مصطفى
باشر البرلمان العراقي، أمس، التصويت على تشكيلة الحكومة التي اقترحها رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي وبرنامجها، بحضور 260 نائباً من أصل إجمالي عدد النواب، وعددهم 329. وحضر وقائع الجلسة رئيسا الجمهورية برهم صالح والبرلمان محمد الحلبوسي.

وتعهد عبد المهدي بعدم السفر إلى خارج البلاد قبل إنجاز المراحل الأولى لبرنامجه، وقال: «إننا ننوي عدم السفر خارج البلاد قبل التأكد من إنجاز المراحل الأولى للمهام السريعة للمنهاج على الأقل». وأضاف عبد المهدي: «كما ننوي الحضور في ميادين العمل والمحافظات المختلفة، لنشارك أبناء شعبنا أفراحهم وأتراحهم وهمومهم ومشكلاتهم وحماسهم ونشاطاتهم».

وحدد عبد المهدي 3 فترات زمنية لتنفيذ البرنامج الحكومي، وقال في البرنامج الذي يقع في 120 صفحة إن الزمن المحدد لكل عنصر من عناصر هذا المنهاج يتراوح بين «سريع» ويعني من 3 إلى 6 أشهر، و«متوسط» ويعني من 7 إلى 18 شهراً، و«طويل» من 19 إلى 48 شهراً أو أكثر، وأضاف: «سيطلب من الوزارات في الجلسة الأولى لمجلس الوزراء الجديد دراسة بياناتها بسرعة ودقة وعمق، لتحديد المدد الزمنية بدقة أكبر، والتعهد بالوفاء بها، لتوضع ضمن برنامج وزاري تفصيلي ينطلق من هذا المنهاج، مع إطار عمل لرصد التقدم المحرز، وتقييم عمل الوزارات والهيئات المسؤولة بشكل دوري منتظم».

وتعهد رئيس الوزراء المكلف بمحاسبة الوزارات المتلكئة في أول 100 يوم من عمل حكومته.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة