تلويح روسي باستئناف السباق النووي

تلويح روسي باستئناف السباق النووي

بوتين يبحث مع بولتون اليوم انسحاب أميركا من معاهدة الصواريخ متوسطة المدى
الثلاثاء - 13 صفر 1440 هـ - 23 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14574]
مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون وأمين مجلس الأمن
موسكو: رائد جبر
لوحت موسكو، أمس، باستئناف السباق النووي ردا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب من معاهدة تقليص الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

وقال الناطق باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، إن هذا الملف سوف يناقش خلال اجتماع يتم ترتيبه لبولتون مع الرئيس فلاديمير بوتين، وينتظر أن يتم اليوم. وحذر من أن الخطوة الأميركية ستجعل العالم أكثر خطورة، مضيفا أن روسيا ستضطر للتحرك من أجل استعادة توازن القوة العسكرية إذا انسحبت واشنطن من المعاهدة وشرعت في تطوير صواريخ جديدة. وقال إن الرئيس بوتين كان أكد مرارا أن انتهاء المعاهدة سيجبر روسيا على اتخاذ إجراءات محددة لحماية أمنها.

ورغم أن مصادر متطابقة من الطرفين الروسي والأميركي أعلنت أن مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، ناقش خلال لقاء مع نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف في العاصمة الروسية أمس رزمة من الملفات الخلافية، بينها الوضع في سوريا وكوريا الشمالية والبرنامج النووي الإيراني وقضايا مكافحة الإرهاب، فإن موضوع «الأمن الاستراتيجي» برز بقوة على طاولة المفاوضات.

ولم يعلن الطرفان بعد المحادثات عن نتائج محددة في مساعي تقريب وجهات النظر حول الملف، لكن الناطق باسم مجلس الأمن الروسي يفغيني أنوخين قال إن الجانبين «أكدا أهمية مواصلة الاتصالات على مستوى مجلسي الأمن، وكذلك على مستوى وزارات ومؤسسات معينة في البلدين لمناقشة قضايا الأمن وتوسيع آفاق بناء الحوار حول القضايا الاستراتيجية».

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة