10 لاعبين تطور أداؤهم في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم

10 لاعبين تطور أداؤهم في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم

من إيدن هازارد وصولاً إلى كالوم ويلسون مروراً بغيلفي سيغوردسون وجيمس ميلنر
الأحد - 11 صفر 1440 هـ - 21 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14572]
لندن: مارتن لورانس
تطور أداء كل من إيدن هازارد وغيلفي سيغوردسون وجيمس ميلنر وكالوم ويلسون بشكل ملحوظ هذا الموسم. ويستمتع هازارد، لاعب وسط تشيلسي، بحياته تحت قيادة مدربه الجديد الإيطالي ماوريتسيو ساري، لكنه قال إن ما تردد عن أنه على وشك توقيع عقد جديد مع النادي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم غير صحيح. ويتبقى عامان في العقد الحالي للدولي البلجيكي مع النادي اللندني، لكن بدايته الرائعة للموسم الحالي لم توقف الشائعات المستمرة بشأن اقترابه من ريال مدريد. وبالإضافة إلى هازارد، تستعرض «الغارديان» هنا أكثر 10 لاعبين تطور أداؤهم في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

1- إتيان كابو (واتفورد)

قد يجعلك اللاعب الفرنسي إتيان كابو تشعر بالإحباط في بعض الأحيان، لكنه يمتلك إمكانيات وقدرات كبيرة للغاية، أظهر بعضها من حين لآخر خلال الفترة التي لعبها مع نادي توتنهام هوتسبير على سبيل الإعارة، لكن هذه هي أطول فترة يقدم فيها اللاعب أداء ثابتاً في الدوري الإنجليزي الممتاز. وقد شكل كابو ثنائياً قوياً للغاية في خط وسط نادي واتفورد مع مواطنه عبد الله دوكوري، بل وتفوق أداؤه على دوكوري الذي كان أفضل لاعب في نادي واتفورد الموسم الماضي. ويحتل كابو المركز الثاني بين جميع لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز، من حيث قطع الكرات واعتراض الهجمات خلال الموسم الحالي، حيث نجح في قطع الكرة 53 مرة، في حين جاء في المركز الأول نجم إيفرتون إدريسا غاي بـ54 مرة. وبعدما كان كابو بعيداً عن التشكيلة الأساسية لواتفورد، تحت قيادة المدير الفني السابق للفريق ماركو سيلفا، أصبح أحد العناصر الأساسية للفريق تحت قيادة خافي غارسيا. التقييم: 7.13، بزيادة 0.38 عن الموسم الماضي.

2- غلين موراي (برايتون)

احتفل غلين موراي بعيد ميلاده الخامس والثلاثين الشهر الماضي، لكنه حافظ على أدائه القوي خلال السنوات الأخيرة من مسيرته التي قضى معظمها بعيداً عن الدوري الإنجليزي الممتاز. وأحرز موراي 12 هدفاً الموسم الماضي، كما سجل 5 أهداف خلال المباريات الثمانية التي خاضها فريقه في الموسم الحالي. ويعد اللاعب المخضرم هو أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف، ممن هم في سن الثالثة والثلاثين أو أكثر، في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا، وهي فئة اللاعبين التي تضم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو. ويعد موراي هو اللاعب الأساسي الذي يعتمد عليه المدير الفني لبرايتون، كريس هويتون، في الخط الأمامي للفريق. التقييم: 6.98، بزيادة 0.39 عن الموسم الماضي.

3- جيمس ميلنر (ليفربول)

يعد النجم الإنجليزي جيمس ميلنر أحد أبرز الأمثلة على اللاعبين الذين يقدمون مستويات رائعة للغاية، على الرغم من التقدم في السن، وقد أصبح أحد الأعمدة الأساسية التي لا يستطيع المدير الفني لنادي ليفربول، يورغن كلوب الاستغناء عنها هذا الموسم. وبفضل الأداء القوي من جانب ميلنر، لم يدفع كلوب بنجم خط الوسط البرازيلي فابينيو الذي ضمه النادي خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية من موناكو الفرنسي في أي دقيقة من المباريات التي لعبها الفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز. وحتى النجم الغيني نابي كيتا، الذي ضمه ليفربول من نادي لايبزيغ الألماني لتدعيم خط وسطه، أصبح يجلس على مقاعد البدلاء في الأسابيع الأخيرة، بعدما رفض ميلنر (32 عاماً) الاستسلام، وترك مكانه في التشكيلة الأساسية لـ«الريدز».

وشارك ميلنر في التشكيلة الأساسية لليفربول في 7 مباريات من المباريات الثمانية التي خاضها الفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز حتى الآن. وشارك ميلنر في كل هذه المباريات في مركزه المفضل في وسط الملعب، ويقدم اللاعب المخضرم أداء قوياً للغاية من الناحية البدنية. التقييم: 7.17، بزيادة 0.39 عن الموسم الماضي.

4- خوسيه هوليباس (واتفورد)

على الرغم من بلوغ خوسيه هوليباس عامه الرابع والثلاثين من العمر، فإنه يقدم مستويات جيدة للغاية جعلته يحجز مكانه في التشكيلة الأساسية لنادي واتفورد، على حساب اللاعب آدم ماسينا المنضم حديثاً للفريق.

وتطور أداء اللاعب بشكل ملحوظ للغاية في النواحي الهجومية، وبات يقدم دعماً كبيراً للخط الأمامي للفريق، ويكفي أن نعرف أنه صنع 4 أهداف خلال الموسم الحالي، وهو عدد الأهداف نفسه التي صنعها في كل موسم من الموسمين الماضيين. كما يعد هوليباس أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسم الحالي. التقييم: 7.19، بزيادة 0.43 عن الموسم الماضي.

5- برناردو سيلف (مانشستر سيتي)

استغرق برناردو سيلفا بعض الوقت لكي يندمج في صفوف مانشستر سيتي في أول موسم له مع الفريق، لكن يبدو أن الموسم الحالي سيكون بمثابة البداية الحقيقية للنجم البرتغالي في الملاعب الإنجليزية. استغل سيلفا (24 عاماً) غياب النجم البلجيكي كيفن دي بروين عن الملاعب بسبب الإصابة ليشارك بصفة أساسية، ويظهر بشكل جيد للغاية، لكن سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما هو الدور الذي سيلعبه سيلفا مع الفريق بعد تعافي دي بروين من الإصابة. التقييم: 7.25، بزيادة 0.46 عن الموسم الماضي.

6- إيدن هازارد (تشيلسي)

يعد النجم البلجيكي إيدن هازارد من دون أدنى شك هو أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز في الوقت الحالي. وكان هازارد هو أول لاعب في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا يسجل ويصنع 10 أهداف، حيث سجل 7 أهداف وصنع 3، على الرغم من أنه قد شارك في أول مباراتين لتشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم كبديل، بسبب عودته المتأخرة للمشاركة في المباريات بعد قيادته لمنتخب بلجيكا في كأس العالم 2018 بروسيا. ويحتل هازارد قائمة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، وقد سجل هدفاً كل 82 دقيقة في المتوسط، كما يأتي في صدارة لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز، من حيث عدد المراوغات الناجحة (22 مراوغة).

ماوريتسيو ساري، مدرب تشيلسي، قال إن هازارد يملك مقومات تؤهله ليصبح أفضل لاعب في العالم وهو يمثل الفريق اللندني. وكان اللاعب البلجيكي الذي يظهر في أفضل مستوياته حالياً قد ألمح في وقت سابق من الشهر الحالي إلى أنه قد يحتاج للانضمام إلى نادٍ إسباني من أجل الفوز بجائزة الكرة الذهبية التي تُمنح كل عام لأفضل لاعب في العالم. كما عبر هازارد، الذي يرتبط بعقد مع تشيلسي حتى 2020، عن رغبته في الانضمام لريال مدريد الإسباني. وقال ساري: «إيدن لاعب رائع؛ يهمنا أن يبقى معنا. يمكن أن يفوز بكل شيء، وأيضاً الكرة الذهبية هنا، دون أن يلعب في إسبانيا». وأضاف المدرب الإيطالي: «سيتمكن تشيلسي من الفوز بدوري الأبطال، وستستطيع بلجيكا الفوز ببطولة أوروبا».

وينتهي عقد اللاعب البلجيكي مع ناديه اللندني في يونيو (حزيران) 2020، ويسعى تشيلسي إلى تجديد العقد، لكن هازارد قال إنه يرغب في الانتقال إلى العملاق الإسباني. ونقلت شبكة «إي إس بي إن» التلفزيونية الرياضية عن هازارد قوله: «ريال مدريد أفضل فريق في العالم. لا أريد أن أكذب؛ إنه حلمي منذ أن كنت طفلاً. لا أريد التحدث عن هذه المسألة يومياً، لكن سنتحدث عن مستقبلي قريباً»، وأضاف: «تدور في رأسي أفكار، وأستيقظ أحياناً برغبة في نفسي لأن أذهب إلى هناك. وأحياناً أخرى، أرجح كفة البقاء. إنه قرار صعب. إنه مستقبلي. عمري 27 عاماً. الأمر يتعلق أيضاً بحلم تريد تحقيقه. ومثلما قلت مراراً وتكراراً: إذا غادرت، سأكون سعيداً، وأعرف أنني إذا بقيت (في تشيلسي) سأكون سعيداً». وفي يوليو (تموز) الماضي، قال هازارد إنه يريد ترك تشيلسي، لكنه استمر في صفوف الفريق ليكون هداف الدوري الإنجليزي الممتاز حتى الآن. التقييم: 8.15، بزيادة 0.46 عن الموسم الماضي.

7- ريان فريزر (بورنموث)

انطلقت بداية بورنموث الرائعة لهذا الموسم بهدف ريان فريزر في الجولة الافتتاحية للدوري الإنجليزي الممتاز أمام كارديف سيتي. ومنذ ذلك الحين والنجم الاسكتلندي الشاب يقدم أداء رائعاً للغاية، حيث شارك في التشكيلة الأساسية للفريق في المباريات الثمانية التي لعبها حتى الآن. وشارك فريزر بشكل مباشر في 6 أهداف من الأهداف التي سجلها الفريق هذا الموسم، مقابل 8 أهداف الموسم الماضي، عندما سجل 5 أهداف وصنع 3. ويأتي فريزر في صدارة لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز، من حيث صناعة الفرص المحققة (8 فرص). التقييم: 7.21، بزيادة 0.50 عن الموسم الماضي.

8- تروي ديني (واتفورد)

كما كان الحال مع كابو، لم يكن قائد نادي واتفورد، تروي ديني، يشارك في التشكيلة الأساسية تحت قيادة المدير الفني السابق ماركو سيلفا، لكن المدير الفني الحالي خافي غارسيا دفع باللاعب في جميع مباريات الفريق هذا الموسم، حيث لعب ديني كل المباريات التي خاضها فريقه هذا الموسم، وأحرز هدفين، وصنع هدفاً آخر، ولعب دوراً محورياً في أداء الفريق، وكان دائماً ما يساعد اللاعبين من حوله. وبلغ متوسط استخلاص الكرات الهوائية لديني 6.1 في المباراة الواحدة، وهو ما يضعه ضمن اللاعبين الخمسة الأوائل في هذا الصدد في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، كما كان أكثر لاعبي الفريق صناعة للفرص من اللعب المفتوح (10 فرص). التقييم: 7.19، بزيادة 0.57 عن الموسم السابق.

9- غيلفي سيغوردسون (إيفرتون)

واجه غيلفي سيغوردسون ظروفاً صعبة للغاية في أول موسم له مع إيفرتون الموسم الماضي، لكن اللاعب أثبت خلال المباريات الأولى لهذا الموسم أنه يستحق المقابل المادي الذي دفعه النادي للتعاقد معه. وبعدما اضطر اللاعب الآيسلندي الدولي للمشاركة في مركز غير مركزه الأساسي الموسم الماضي، تحت قيادة كل من رونالد كومان وسام ألاردايس، يقدم سيغوردسون هذا الموسم أداء رائعاً للغاية بعد عودته لمركزه المفضل تحت رأس الحربة البرازيلي رويتشارليسون. وتضاعف عدد التمريرات الحاسمة للاعب هذا الموسم، من 1.4 في المباراة الموسم الماضي إلى 2.9 الموسم الحالي. كما أحرز 4 أهداف خلال 8 مباريات هذا الموسم، مقابل 4 أهداف في 27 مباراة الموسم الماضي. التقييم: 7.52، بزيادة 0.62 عن الموسم الماضي.

10- كالوم ويلسون (بورنموث)

يمكن القول إن كالوم ويلسون كان يستحق الانضمام لتشكيلة المنتخب الإنجليزي، بقيادة المدير الفني غاريث ساوثغيت في مباراته الأخيرة أمام إسبانيا، خصوصاً بعدما أظهر مهاجم بورنموث مستويات جيدة للغاية إثر تعافيه من الإصابات التي لحقت به. وقد أحرز ويلسون 3 أهداف خلال الموسم الحالي، لكن هذا العدد قد لا يعكس الأداء القوي الذي يقدمه اللاعب هذا الموسم، حيث يساهم بصورة كبيرة للغاية في تحفيز زملائه من حوله، ومساعدتهم قدر الإمكان.

ويشكل ويلسون (26 عاماً) ثنائياً متفاهماً للغاية مع جوش كينغ في الخط الأمامي للفريق، كما يعد ويلسون واحداً من 6 لاعبين صنعوا 4 أهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، ويأتي في المركز الثاني من حيث المشاركة المباشرة في الأهداف، بعد هازارد الذي شارك بصورة مباشرة في إحراز 10 أهداف.

التقييم: 7.27، بزيادة 0.73 عن الموسم الماضي.



- أكثر 10 لاعبين هبط مستواهم هذا الموسم

> لويس دونك، نادي برايتون. التقييم: 6.27، بانخفاض 0.74 عن الموسم الماضي

> كريستوفر شندلر، نادي هيدرسفيلد تاون. التقييم: 6.50، بانخفاض 0.61 عن الموسم الماضي

> جوردان بيكفورد، نادي إيفرتون. التقييم: 6.12، بانخفاض 0.51 عن الموسم الماضي

> ويلفريد زاها، نادي كريستال بالاس. التقييم: 6.90، بانخفاض 0.48 عن الموسم الماضي

> فلورنت هادرغوناج، نادي هيدرسفيلد تاون. التقييم: 6.06، بانخفاض 0.45 عن الموسم الماضي

> موسى ديمبلي، نادي توتنهام هوتسبير. التقييم: 6.48، بانخفاض 0.42 عن الموسم الماضي

> بول بوغبا، نادي مانشستر يونايتد. التقييم: 7.07، بانخفاض 0.41 عن الموسم الماضي

> آيوزي بيريز، نادي نيوكاسل يونايتد. التقييم 6.39، بانخفاض 0.34 عن الموسم الماضي

> عبد الله دوكوري، نادي واتفورد. التقييم 6.68، بانخفاض 0.32 عن الموسم الماضي

> محمد صلاح، نادي ليفربول. التقييم: 7.37، بانخفاض 0.32 عن الموسم الماضي.
المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة