ترمب يُغري عباس بـ«مفاجأة صفقة القرن»

ترمب يُغري عباس بـ«مفاجأة صفقة القرن»

السبت - 10 صفر 1440 هـ - 20 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14571]
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
حمل الرئيس الأميركي دونالد ترمب مبعوثاً شخصياً إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس رسالة يقترح فيها عليه أن يعود إلى المفاوضات مع طاقمه الخاص بالشرق الأوسط ويقول له إن «صفقة القرن» التي يعدها «ستفاجئك للأفضل».

وكانت مصادر إسرائيلية قد كشفت أن ترمب أرسل رئيس المؤتمر اليهودي العالمي ورجل الأعمال، رون لاودر، المقرب السابق من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى رام الله لمقابلة مستشاري الرئيس الفلسطيني، وذلك من دون علم السلطات الإسرائيلية وفريقه الخاص المسؤول عن صياغة خطة التسوية في الشرق الأوسط والترويج لها، والمعروفة إعلامياً بـ«صفقة القرن»، وتحديدا مستشاره وصهره جاريد كوشنر، والمبعوث للمنطقة جايسون غرينبلات.

وبحسب هذه المصادر، اجتمع لاودر، بكبير المفاوضين الفلسطينيين وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، ورئيس جهاز مخابرات السلطة، ماجد فرج.

ووصفت المصادر، الرسالة التي نقلها لاودر بـ«المفاجئة»، وتتمحور حول محاولة إقناع الرئيس الفلسطيني، عبر مستشاريه، بالتعامل الإيجابي مع الجهود الأميركية الرامية إلى تحريك عجلة المفاوضات في إطار اقتراب المهلة التي حددها ترمب للإعلان عن «صفقة القرن» الأميركية.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة