مشتريات المغاربة ببطاقات الائتمان ترتفع إلى ملياري دولار

مشتريات المغاربة ببطاقات الائتمان ترتفع إلى ملياري دولار

الجمعة - 9 صفر 1440 هـ - 19 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14570]
الدار البيضاء: لحسن مقنع
أبرزت آخر إحصائيات المركز المغربي للنقديات ارتفاعاً ملحوظاً في استخدام المغاربة لبطاقات الائتمان وسيلة لأداء مشترياتهم. وأبرزت إحصائيات المركز أن عمليات الأداء (الدفع) بالبطاقات البنكية المغربية في المتاجر وفضاءات التسوق بالمغرب بلغت 42.6 مليون عملية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، وعرفت ارتفاعا بنسبة 27.1 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت قيمة هذه العمليات 18.4 مليار درهم (ملياري دولار) بزيادة 18.5 في المائة، حسب المصدر السابق.
وحسب الاستعمالات، أشار المركز إلى أن هذه العمليات توزعت بين فضاءات التسوق الكبيرة بحصة 26.6 في المائة، ومتاجر الألبسة الجاهزة بحصة 12.8 في المائة، ومحطات توزيع البنزين 8.7 في المائة، والمطاعم 8.5 في المائة، وقطاع الصحة 4.2 في المائة. فيما توزعت حصة 39.1 في المائة المتبقية على مجالات أخرى. وذكر المركز أن عدد البطاقات الرائجة التي أصدرتها البنوك المغربية بلغت أزيد من 15 مليون بطاقة في نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، من بينها 14.2 مليون بطاقة سحب وأداء، والباقي تستعمل للسحب فقط.
وأضاف أن المغاربة استعملوا هذه البطاقات إجمالا لإجراء 265.3 مليون عملية بقيمة 215.7 مليار درهم (23 مليار دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، وتوزعت هذه العمليات بين عمليات السحب من الشبابيك الأوتوماتيكية للبنوك بنسبة 83 في المائة من حيث العدد الإجمالي للعمليات و91.3 في المائة من حيث قيمتها، الشيء الذي يؤشر على أن السحب لا يزال يشكل الاستعمال المهيمن لبطاقات الائتمان في المغرب، غير أن معدل نمو عمليات الأداء يعتبر مؤشرا على حدوث تغير في سلوك المستهلكين. وللإشارة فإن عمليات الأداء باستعمال البطاقة عرفت ارتفاعا متواصلا خلال السنوات الأخيرة، إذ تضاعف عددها وقيمتها منذ 2015.
في غضون ذلك، سجل المركز المغربي للنقديات انخفاضا في عمليات أداء الفواتير وشراء تعبئة الاتصالات باستعمال البطاقات عبر الشبابيك الأوتوماتيكية للبنوك. وأوضح أن عدد هذه العمليات بلغ 2.4 مليون عملية بقيمة 340 مليون درهم (36 مليون دولار). وعرفت هذه العمليات انخفاضا بنسبة 7.3 في المائة من حيث العدد و2.3 في المائة من حيث القيمة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
أما العمليات التي قام بها المغاربة خارج الوطن باستعمال بطاقات مغربية ذات ميزة الأداء الدولي، فعرفت ارتفاعا قويا بنحو 59.8 في المائة من حيث عدد العمليات، و29.3 في المائة من حيث قيمتها خلال هذه الفترة. وأوضح المركز أن عدد العمليات التي أنجزت باستعمال البطاقات المغربية في الخارج بلغ 3.9 مليون عملية بقيمة 3.2 مليار درهم (337 مليون دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.
المغرب الإقتصاد المغربي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة