عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 8 صفر 1440 هـ - 19 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14570]
> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين في إسلام آباد، استقبله فؤاد شودري، وزير الإعلام والإذاعة الباكستاني، حيث بحث الجانبان سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وقال الوزير إن بلاده تولي اهتماماً كبيراً لعلاقاتها مع المملكة، وتعدها علاقات أخوية، وتستند إلى قيم دينية وثقافية وطموحات شعبية مشتركة، مضيفاً أن الزيارة التي قام بها وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد إلى باكستان أسهمت في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
> أمجد عبد الغفار، سفير جمهورية مصر العربية لدى هولندا، افتتح معرض «الآلهة المصرية» في متحف «رايكس فان أونهدن» الوطني للآثار، بمدينة لايدن، برفقة مدير عام وزارة التعليم والثقافة والعلوم الهولندية ومدير المتحف. وقال السفير إن المعرض يعد الأكبر الذي يستضيفه المتحف عبر تاريخه، حيث يشمل 500 قطعه أثرية، تعرض بالتعاون مع متاحف الآثار المصرية بتورينو، والمتحف البريطاني، واللوفر، وهيلدشايم، وهانوفر بألمانيا، وفيينا، ومتحف «ألارد بيرسون» بأمستردام.
> فاغيف غاراييف، سفير روسيا الاتحادية في المنامة، استقبله وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، جميل بن محمد علي حميدان، في مكتبه بمبنى الوزارة، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله الدبلوماسي بالمملكة. وأعرب السفير غاراييف عن تقديره وحكومة بلاده لمملكة البحرين على ما حظي به من تعاون طوال فترة عمله، حيث ساهم ذلك في تعزيز العلاقة الثنائية بين البلدين، ومساعدته في إنجاز مهامه على أكمل وجه.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، شهد حفل تخريج دفعة عام زايد 2018 لخريجي جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، بمقريها في أبوظبي والعين. وهنأ الشيخ نهيان، في كلمه له، الخريجين على ما حققوه من نجاح، مشيراً إلى أنهم محظوظون لأنهم يتخرجون في «عام زايد الخير»، مؤكداً أن عليهم واجب ومسؤولية في التأكيد على المبادئ السامية، والقيم النبيلة، التي وضعها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
> المهندس عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في البحرين، استقبل وفداً من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) الذي يزور مملكة البحرين لتقديم الدعم الفني لقطاع الزراعة والثروة السمكية، للمساعدة في وضع البرامج الداعمة للنهوض بالقطاع. وأكد الوزير أن الحكومة عازمة على تنفيذ المشاريع التي تدفع بعجلة التنمية والاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن قطاع الزراعة والثروة السمكية يشكل أحد القطاعات المهمة في المملكة، التي تحرص الوزارة على دعمها بمختلف الوسائل.
> بيت هيربوت، السفير البلجيكي، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني، بمكتبه بالديوان العام للوزارة، سفيراً لمملكة بلجيكا المعين لدى المنامة والمقيم في دولة الكويت. وأشاد السفير بالعلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، مؤكداً أنه سيبذل قصارى جهده في سبيل تطوير هذه العلاقات، بما يلبي الطموحات المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين، متمنياً لمملكة البحرين دوام الرقي والازدهار.
> الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، استقبل ساندر سون، سفير إستونيا بالقاهرة، لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. واستعرض الوزير، خلال اللقاء، أهم المشروعات التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين القطاعات الحيوية بالدولة من تحقيق التحول إلى المجتمع الرقمي، بما يساعد على خلق بيئة تنظيمية أفضل تحظى بثقة المواطن.
> ضراب الدين قاسمي، سفير جمهورية طاجكستان لدى السعودية، استقبله مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي، حيث جرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز سبل التعاون. وقال السفير إن الجامعة منارة علمية سعودية تنشر الإسلام والعلم والمعرفة في الأقطار، واستفاد من خدماتها التعليمية والأكاديمية كثير من أبناء الجمهورية.
> يوليوس جورج لوي، سفير ألمانيا لدى مصر، شارك في أسبوع القاهرة للمياه، وقدم التهنئة في كلمته لمصر على إطلاق هذا الحدث لأول مرة، مؤكداً أن ألمانيا وضعت يومها العالمي في مصر تحت عنوان «المياه»، وهو علامة مهمة يجب أن نهتم بها، خصوصاً في ظل التحديات الحالية، ومنها أساليب الري غير الفعالة، وتنامي الزيادة السكانية بشكل كبير، مضيفاً أنه تم دعم قطاع المياه في مصر بمبلغ 700 مليون يورو، منها إنشاء قناطر أسيوط بمبلغ 300 مليون يورو، التي تم افتتاحها أخيراً.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة