مهرجان دولي يحتفي بالموروث الموسيقي والغنائي البحريني

مهرجان دولي يحتفي بالموروث الموسيقي والغنائي البحريني

الأربعاء - 7 صفر 1440 هـ - 17 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14568]
المنامة: عبيد السهيمي
ينطلق مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الـ27 غداً، بحفلة موسيقية عن المقام العراقي يحييها الفنان العراقي حسين الأعظمي وذلك على مسرح البحرين الوطني.
وتنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الذي يستمر 10 أيام في إطار الاحتفال بمدينة المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية 2018.
ومن المسرح الوطني إلى الصالة الثقافية، ينتقل مهرجان الموسيقى ليقدم مجموعة أمسيات موسيقية عربية وعالمية، ففي 19 أكتوبر (تشرين الأول) وبالتعاون مع السفارة الفلسطينية في البحرين، ستقدم فرقة «نوى» من المؤسسة الفلسطينية للتنمية الثقافية مجموعة من الأغاني التي تحيي ذاكرة المشهد الموسيقي في فلسطين قبل نكبة عام 1948.
وتقام حفلة موسيقية من التراث البحريني في الهواء الطلق قرب شجرة الحياة، تحييها فرقة إسماعيل دواس في 20 أكتوبر. وستقدم فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو خليفة زيمان في 21 أكتوبر حفلاً لإحياء ذكرى الفنان الراحل محمد علي عبد الله.
وفي 23 أكتوبر تستضيف الصالة الثقافية حفل الفنانة البلجيكية نتاشا أطلس بالتعاون مع السفارة الفرنسية في البحرين، وتعد أطلس رمزا لموسيقى الفيوجن متعددة الثقافات.
كما يشهد متحف البحرين الوطني يوم 24 أكتوبر أمسية موسيقية بمناسبة تدشين ألبوم «أغاني المرأة البحرينية الشعبية» بالتعاون مع مكتب قرينة ملك البحرين، وهو مشروع ثقافي قام به الموسيقار البحريني مبارك نجم، أعاد خلاله صياغة تراث الغناء البحريني الخاص بالنساء.
وتستضيف الصالة الثقافية في 25 أكتوبر الحالي الفنانة نبيلة معن من المغرب، تقدم مجموعة من الأغاني التي تمزج بين الموسيقى العربية والأندلسية والجاز، وتختتم الصالة الثقافية حفلاتها مع الفنانة السورية وعد بو حسون في 26 أكتوبر.
وسيكون ختام مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في 27 أكتوبر، في مدينة المحرق، حيث تشهد دار المحرق، محاضرة للأكاديمي والباحث البحريني جاسم بن حربان ويرافقها عرض مباشر على خشبة المسرح عن الموروث الغنائي النسائي المحلي في البحرين.
وضمن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى يستمر معرض «سينكوبيشن»، الذي يعني تداخل النغمات وتغيير الإيقاع باستخدام فن الفيديو، في استقبال الزوار في مركز الفنون حتى 31 أكتوبر الحالي، حيث يشارك فيه الفنانون محمد قاسم الحداد وعلي حسين ميرزا وميسم الناصر ومريم النعيمي.
البحرين مهرجان موسيقى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة