عرب وعجم

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية، استقبل بمكتبه بمقر السفارة، سفيرة جمهورية سلوفينيا في القاهرة، ماتييا بريفولشيك. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وتبادل الأحاديث الودية، كما تم التطرق إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، رئيس جمعية الإمارات للأمراض الجينية، افتتح فعاليات الدورة العاشرة من مؤتمر الإمارات لأمراض السرطان، التي تقام تحت شعار «تعزيز التميز في علم الأورام والقضاء على السرطان». وقال الوزير إن رؤية الإمارات في مجال الرعاية الصحية تركز على أهمية المعلومات والمبادرات الرامية إلى تثقيف العامة وتوعيتهم حول الوقاية والطب الحياتي، ومن هذا المنطلق تأتي أهمية هذا الملتقى، في تسليط الضوء على أحدث ما توصل إليه العلم في مجال مرض السرطان وعلاجه.
> لمينة بنت القطب ولد أمم، وزيرة الزراعة الموريتانية، استقبلت في مكتبها بنواكشوط، وفداً من البنك الدولي، برئاسة أكرو أكلود، المديرة الإقليمية المكلفة بالزراعة على مستوى أفريقيا الغربية لدى البنك الدولي. واستعرض اللقاء مجالات التعاون القائم بين موريتانيا والبنك الدولي، وسبل تعزيزه وتطويره. وأكدت الوزيرة خلال اللقاء على ضرورة مواصلة دعم البنك الدولي لقطاع الزراعة، خصوصاً ما يتعلق بتنمية بعض الشعب الزراعية الواعدة، كالأعلاف الخضراء والأرز، وشعبة البذور والزراعة المطرية.
> داشقين مازيشيكازوف، سفير جمهورية أذربيجان لدى الإمارات، بحث خلال لقائه مع محمد هلال المهيري، مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، سبل تطوير علاقات التعاون الاقتصادي وتعزيز الاستثمارات المشتركة بين الشركات والمؤسسات العاملة في إمارة أبوظبي وجمهورية أذربيجان. وأكد السفير عمق العلاقات بين البلدين، داعياً الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين في الإمارات للاستثمار في بلاده، في قطاعات السياحة والبنية التحتية والنقل.
> روزاليس عدنان، سفير إندونيسيا في الخرطوم، استقبله الشيخ إبراهيم السنوسي، مساعد رئيس الجمهورية السودانية، بمكتبه بالقصر الجمهوري، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، ودعمها بما يخدم مصلحة شعبي البلدين. وقال السفير روزاليس إن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وزيارة رئيس البرلمان الإندونيسي للسودان في شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، معرباً عن أمله أن تسهم هذه الزيارة في تطوير التعاون بين السودان وإندونيسيا.
> الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، رأس وفد المملكة المشارك في أعمال الدورة الثالثة عشرة للمؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، دورة القدس الشريف، التي تستضيفها المملكة المغربية في مدينة الرباط. ونقل الوزير، في كلمة المملكة أمام المؤتمر، تحيات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، وحرصهما على أن يكلل هذا المؤتمر بالنجاح، وتمنياتهما للجميع بالتوفيق والسداد لما فيه خدمة الأمة الإسلامية، وتحقيق الحياة الكريمة لجميع الشعوب الإسلامية.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، منحته جامعة هيروشيما اليابانية درجة الدكتوراه الفخرية، وذلك تقديراً لمكانته العلمية والبحثية، ودوره البنّاء في دعم وتطوير العلاقات المصرية اليابانية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، ليكون بذلك أول وزير مصري يحصل على هذه الدرجة المرموقة من جامعة هيروشيما. وأعرب الوزير عن تطلعه إلى أن تشهد العلاقات المصرية اليابانية تطوراً في مجالات التعليم المختلفة. يذكر أن التكريم يأتي على هامش مشاركة عبد الغفار في فعاليات منتدى كيوتو للعلوم والتكنولوجيا.
> جاستن ويلبي، كبير أساقفة كانتربري، أقام مجلس السفراء العرب لدى المملكة المتحدة مأدبة غداء على شرفه. ورحب السفير خالد الدويسان سفير دولة الكويت وعميد السلك الدبلوماسي العربي والدولي بكبير أساقفة كانتربري، نيابة عن المجلس. ودار نقاش حول الحوار بين أتباع الأديان والحضارات وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والأماكن المقدسة في القدس.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…