عرب وعجم

> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، حضر حفل الاستقبال الذي أقامه نفديب سينغ سوري، سفير الهند في أبوظبي، بمناسبة مرور 150 عاما على ميلاد «المهاتما غاندي». وتحدث السفير في كلمته عن كفاح الزعيم الهندي ومشوار حياته وما قام به من أجل الهند ما جعله الزعيم الروحي للهند ورائد المقاومة ضد الاستبداد من خلال العصيان المدني الشامل الذي أدى إلى استقلال الهند. وتخللت الاحتفالية مجموعة من الفقرات الفنية التي تعبر عن التراث الهندي.
> الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة المصرية، استقبلت الوفد الكاثوليكي الإيطالي الذي يزور مصر برئاسة رئيس الأساقفة لويجي فاري. وقالت الوزيرة إن مصر تبذل جهودا كبرى لنجاح تنظيم رحلات مسار العائلة المقدسة، مؤكدة أن زيارة البابا فرنسيس لمصر في العام الماضي كانت زيارة ناجحة وحملت رسائل كثيرة للسلام. فيما قال رئيس الوفد إن الصداقة لا تموت على الإطلاق وهذا ما يميز العلاقات الإيطالية المصرية، معبرا عن سعادته بزيارة الآثار المصرية وبزيارة بعض أماكن مسار العائلة المقدسة.
> الدكتور يوسف عيسى حسن الصابري، سفير الإمارات لدى جمهورية بولندا، شارك كضيف شرف في مراسم افتتاح العام الدراسي الجديد في معهد الاستشراق في جامعة ياجيلونسكي العريقة في مدينة كراكوف البولندية. وألقى السفير كلمة بهذه المناسبة تطرق فيها إلى العلاقات الثقافية الإماراتية – البولندية، مشيداً بمستوى العلاقات التي تربط البلدين الصديقين منوهاً بأهمية تعزيز التعاون والتبادل الثقافي والعلمي.
> جيمس مونور، سفير نيوزيلندا في الرياض، استقبله نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية، المهندس هيثم بن عبد الرحمن العوهلي، في مكتبه بالوزارة. وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين البلدين الصديقين. وأثنى السفير النيوزيلندي على البيئة التنظيمية الصحية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة مشيداً بدور الوزارة الرائد في تأسيس أرضية ذات إمكانات هائلة للقطاع، معبراً عن اعتزازه بالعلاقات الطيبة التي تجمع بين البلدين الصديقين، متمنياً لها مزيداً من التقدم والازدهار.
> الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني المصري، التقى جيس داتون، السفير الكندي بالقاهرة، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاع الطيران المدني. وقال الوزير إن كندا تعد من الأسواق الواعدة في مجال تصنيع الطائرات، مشيراً إلى أهمية الاستعانة بالخبرات الكندية في هذا المجال والذي يأتي في إطار حرص الوزارة على تنويع مصادر الحصول على طرازات مختلفة من الشركات العالمية المصنعة للطائرات بما يتماشى مع خطة الوزارة بالتوسع في مختلف الوجهات وتقديم أفضل الخدمات لعملائها.
> الشيخ عبد اللطيف دريان، مفتي الجمهورية اللبنانية، التقى في بيروت، وزير الأوقاف والإرشاد اليمني، أحمد عطية، يرافقه وفد، بحضور السفير اليمني لدى لبنان، عبد الله الداعس. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين دار الفتوى في لبنان ووزارة الأوقاف اليمنية وما يتعلق بموضوع الأوقاف والفتوى ومناقشة مختلف القضايا الإدارية والشرعية التي تتعلق بهذا الشأن. وثمن الوزير اليمني الجهود الكبيرة التي يبذلها لبنان مع اليمن والعلاقة الوطيدة التي تربط بين الشعبين العربيين.
> الدكتور خالد بن سعيد بن سالم الجرادي، سفير سلطنة عمان في أبوظبي، استقبلته الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات. وأكدت القبيسي وسفير سلطنة عمان على أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين وآليات تطوير التعاون القائم بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشورى العماني وتبادل الخبرات والزيارات. وأشار السفير إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين تشهداً نمواّ مطرداً، مشيداً بالنهضة الحضارية الشاملة التي تشهدها الإمارات في مختلف القطاعات والميادين.
> طارق القوني، سفير مصر في الكويت، افتتح والمسؤولون بأحد المراكز التجارية، مهرجان المنتجات والمأكولات المصرية، بمختلف فروع المركز بالكويت. وقال القوني، في كلمة خلال افتتاح المهرجان، إن المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على التشكيلة المتنوعة والمتميزة من المنتجات المصرية المتوفرة لدى المركز، معربا عن سعادته بحضور هذه الفعالية؛ وذلك في إطار اهتمام السفارة بكافة المبادرات التي تهدف لدعم المنتجات المصرية، مشيداً بالإقبال المتزايد على المنتجات المصرية.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…