عرب وعجم

> الدكتور عزمي محافظة، وزير التربية والتعليم الأردني، رعى، مندوباً عن الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، الحفل الختامي للبرنامج الوطني الصيفي «بصمة»، الذي نفذته الوزارة هذا العام بدعم من مؤسسة ولي العهد. وأكد الدكتور محافظة، خلال الحفل، أهمية هذا البرامج الوطني والتربوي الهادف إلى صقل مواهب الطلبة وإعدادهم للمستقبل، مبيناً أن البرنامج ينسجم مع أهداف الوزارة في التركيز على الأنشطة اللامنهجية في العملية التربوية في تنمية قدرات الطلبة ومواهبهم وتعزيز قيم ومعاني الولاء والانتماء لديهم.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات، شاركت في فعاليات الأسبوع الثاني من برنامج «القيادات الإعلامية العربية الشابة»، الذي ينظمه مركز الشباب العربي برعاية وتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مركز الشباب العربي. وأكدت الوزيرة أن برنامج «القيادات الإعلامية العربية الشابة» يعد من أهم الملتقيات والبرامج على مستوى الوطن العربي التي تسهم في صقل مهارات قادة ومبدعين في قطاع الإعلام بالمستقبل.
> الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، استقبلها فياتشيسلاف ماكاروف، رئيس المجلس التشريعي «البرلمان» في مدينة سانت بطرسبرغ، على هامش اجتماعات المنتدى الأوروآسيوي الثاني للمرأة. جرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير علاقات التعاون في مختلف المجالات البرلمانية، بما يحقق تطلعات قيادتي البلدين وحرصهما على تنمية التعاون في كل القطاعات. وأكد ماكاروف أن الإمارات شريك مهم في كل المجالات، وهناك توجيهات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتوسيع العلاقات مع الإمارات.
> خالد إبراهيم عبد العزيز شهيل القحطاني، السفير الإماراتي، سلم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً للإمارات في مابوتو إلى رئيس جمهورية موزمبيق، فليبي شاسنتو نيوسي. ونقل السفير تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى رئيس موزمبيق، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع موزمبيق.
> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء في البحرين، استقبل فاجيف جارايف، سفير روسيا الاتحادية في المنامة، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله بالبلاد. ورحب الوزير بالسفير الروسي، مشيداً بما يربط البلدين الصديقين من علاقات وطيدة متميزة يعززها التعاون المشترك في شتى المجالات، وبالأخص في مجالات الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، معرباً عن شكره وتقديره للجهود الكبيرة التي قام بها السفير الروسي خلال فترة عمله ومتابعته جميع ما من شأنه تعزيز العلاقة بين البلدين.
> محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال في المغرب، حضر افتتاح فعاليات الدورة الأولى لمهرجان مراكش للشعر العربي تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المغرب، والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في قصر الباهية بمراكش في المغرب. وثمن الوزير المبادرات الثقافية للشيخ القاسمي والجهود التي يقوم بها لتعزيز مكانة الثقافة والشعر والإبداع وتعزيز التعاون الثقافي بين إمارة الشارقة والمملكة المغربية، بما يؤكد عمق الروابط والعلاقات الثقافية التي تجمع بين المغرب والإمارات.
> لاورنس ويستهوف، السفير الهولندي في القاهرة، استقبله الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، الذي أكد أن الجامعة حريصة على الانفتاح على المؤسسات التعليمية في العالم، وتعزيز علاقات التعاون العلمي والثقافي. من جهته، أعرب السفير عن اعتزازه بالوجود في جامعة الأزهر، وتطلعه لتعزيز علاقات التعاون العلمي بينها وبين الجامعات الهولندية، بما يُسهم في إثراء الحضارة الإنسانية وترسيخ قيم السلام والتعايش والمواطنة في شتى بقاع العالم.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…